انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

مروان المعشر: انتهاء الحقب النفطية في العالم العربي.. وهذا ما أضافه فايروس كورونا (صور)

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الملك عبد الله الثاني
مدار الساعة ـ نشر في 2020/08/23 الساعة 18:18
حجم الخط

مدار الساعة - في اطار مشاوراتها مع الخبراء والمختصين حول الدعوة التي اطلقتها لبناء مشروع وطني شامل نظمت جماعة عمان لحوارات المستقبل حوارا مع وزير الخارجية الاسبق الدكتور مروان المعشر للحوار حول سبل بناء هذا المشروع حيث شارك اعضاء الجماعة في حوار شامل تناول ابرز التحديات التي يمر بها مجتمعنا الاردني.

وقال وزير الخارجية الاسبق مروان المعشر خلال الحوار الذي اداره عضو الجماعة الدكتور حازم النسور انه يتفق تماما مع كل سطر في الاوراق النقاشية التي نشرها جلالة الملك عبد الله الثاني مؤكدا اهميتها للنهوض بواقعنا الحالي و تحولنا الى دولة حديثه مبنية على التشاركية.

واضاف المعشر انه يتوجب على السلطات التنفيذية تحديدا تطبيق ما جاء بالاوراق النقاشية التي فيها الكثير من التفاصيل المهمة التي من شأنها التقدم بالشأن العام و العمل على حل المشكلات العالقة والسعي قدما الى دولة الانتاج التي نحتاجها جميعا في ظل ما نمر به من ازمات اقتصادية نتيجة قلة المساعدات الخارجية للاردن.

واكد ضرورة ان نضع خارطة طريق للمستقبل تمكننا من العمل بالشكل الصحيح وبناء الدولة الحديثه كما نطمح من خلال خطة مستقبلية واضحة الملامح تعتمد على الجميع في العمل مؤكدا انه يجب علينا ان ننتهج نهجاً جديداً في ادارة الموارد.

وقال ان الربيع العربي خلق لدينا المزيد من الأزمات في الوطن العربي فقد اصبح هناك المزيد من الازمات والحروب الأهلية بالمنطقة وهو ما اعدنا في المنطقة خطوات الى الوراء.

ولفت الى ان انتهاء الحقب النفطية في العالم العربي ليس بسبب ازمة كورونا وانما بسبب انخفاض اسعار النفط منذ عام 2014 وحتى الان بعد ان انخفض الى مستويات غير مسبوقة وهذا يعني ان مرحلة الاعتماد على المساعدات لن يكون كما تعودنا حيث يعلم الجميع ان مستوى المساعدات انخفض بشكل كبير جدا كما ان المساعدات الاخيرة خلال عامين كانت ضمانات قروض وسندات ولن تكون كما كانت سابقا.

وحول جائحة كورونا قال المعشر ان فايروس كورونا جاء ليضيف ازمات جديدة وهذا ايضا قلل من المساعدات فالدول وحتى الكبرى منها اصبحت تهتم بنفسها وهو ما يحتم علينا رفع شعار الاعتماد على الذات وهو ما نطالب به اليوم.

وأكد المعشر أن الانتقال من دولة الريع الى دولة الانتاج هو ما يجب ان تتضمنه ملامح الخطة الشاملة للانتقال من الريع الى الانتاج والتي ورد معظم تفاصيلها في الاوراق النقاشية لجلالة الملك.

وقال ان هناك خمس محاور رئيسية يجب النظر اليها في عملية مشروع دولة الانتاج هي الانتقال الى التشاركية و تطوير التعليم بالانتقال من النظام التلقين الى نظام يعتمد البحث والتفكير والانتقال من النظام الريعي الى النظام الانتاجي و التعددية و تكون مصدر قوة و ليس مصدر ضعف اضافة الى التكامل التجاري العربي مؤكدا ن اقامة اتحاد جمركي عربي حقيقي من شانه ان يرفع الانتاجية والتعاون العربي.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/08/23 الساعة 18:18