انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات أحزاب رياضة وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

خالد الكركي غاضباً: دخلنا المرحلة الذئبية و30 تصريحاً لـ 30 مسؤولاً عن إصابة واحدة بالكورونا.. وحرّاث المنايا .. وهذه مرحلة تشبه قبل سقوط بغداد للمغول

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2020/08/22 الساعة 13:58
حجم الخط

مدار الساعة - نهار أبو الليل - في حضرة د. خالد الكركي لا بد لك أن تستدعي بلاغة العرب، وعقل الفيزيائي، ثم تخلطهما بتراب مزارع، يعتني بأشجار الزيتون، كما تعتني أم بوليدها.

فقط بهذا يمكنك أن تسترق المعنى.. وانت تسمع رئيس الديوان الملكي ومستشار جلالة الملك ونائب رئيس الوزراء ووزير الاعلام الاسبق..

أي المناسبات أعمق معنى للدكتور خالد الكركي من اشهار كتاب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور مضر بدران، الذي حمل عنوان "القرار"؛ من اجل أن يقول ما عليه قوله عما يجتاح الوطن من ملمات.

لم يترك شاردة في الا وأتى بها، ولا واردة إلا وغمز فيها ولو من بعيد. إنه خالد الكركي وهذا جمهوره من الاردني المتعطش لأن يسمع من خبرة الرجل.

فهل سمع الجمهور ما يدعوه للاسترخاء؟

القرار

لا تبحث عن اجابة، وإن ألح عليك ظنك، فتوقع أن تسمع التالي، وهو ما رصدته مدار الساعة:

يقول الكركي: تعلمنا في ذاك زمان "القرار" ان الاردن قائم على ثنائية عظيمة المعرفة والقوة - معلم وعسكري.

ويضيف: هذا البلد لا يتاح بسهولة ولا يعطي نفسه بسهولة ولو كانت المسؤولية التي في رقبته له وحده لقلنا لكنه هو والفلسطيني يقفان وغيابة الجب جاهزة لهما معاً، ولا اعتقد في المرة القادمة انه سيؤذن لأحدهما ان يخرج حتى لو جاءت أكثر من قافلة.

لن تسمع في حضرة د. الكركي، جملة عابرة. لا بد لك أن تتوقف لتعبرها بحذر. كما أن عليك أن تتوقع أن تكون التفاتاته أكثر من أن تعدّها، فتدفقات المعاني منه ذات أفنان.

20 كتاباً

لهذا مثلا تجد الكركي يقول: "نحن نُشغل في غياب الظروف المناسبة أحياناً عن تأليف كتاب واحد في التربية الوطنية يكفي للجامعات الاردنية، انا أستطيع ان احدثكم عن ٢٠ كتاباً موجودة تدرس في الجامعات وليس بينها واحد مقبول للطلبة".

ولأنه الكركي سيجد دائماً متسعاً لعشق شعاع الشمس على حائط الوطن.

الحق أن هذا ما سرده الكركي: سئل اعرابي ما بلغ من حبك لفلانة؟ قال والله اني لأحب الشمس على حيطانها اجمل منها على حيطان جيرانها، هل انا مخطئ ان قلت هذا عن الاردن؟

30 + 30 في 1

ثم أنك ستسمع منه الكثير من السياسة وإن كانت بنكهة الكركي. خذوا مثلا: "ما في داعي ٣٠ تصريحاً لـ ٣٠ مسؤولاً عن إصابة واحدة"(بالكورونا).. انهضوا بالناس.. الناس يعرفون اكثر مما نعرف ومع تقديري لجميع رؤساء الحكومات الذين نحبهم لكن نادراً كانت حكومة اعلى كرماً ووعياً من الشعب الاردني، هم أبناؤنا وقد اخترناهم.

شو صاير بفلسطين؟

اسمع هذه أيضا. يقول الكركي: "تلقى ختيارا بالطريق حامل عصاته..ان شاء الله ما في شر ؟ يقول ما سمعت شو صاير بفلسطين؟ هظول احفاد الذين كانوا في باب الواد".

سور برلين وسايس بيكو

ثم يسأل الكركي، "لماذا نجح الناس في بلاد أخرى في هدم سور برلين وتوحيد ألمانيا ونحن رسخنا سايكس بيكو حتى لم تبقَ منطقة مع الأخرى حتى كادت تأخذ في الاعتراف الطبيعي، هذه المفاهيم الراسخة تمحى اذا وقف السياسيون كما يحدث هذا المساء لأنهم هم الذين يؤثرون وهم الذين يصنعون القرار اما الاعتدال مطلوب لكن بحدود".

الاسد مهاب وإن كان حبيسا

كما ان الكركي قال: "قد يكون الأسد حبيساً ولكن لا يجعله الحبس عبداً فانتبهوا ولا احد منا يقبل ذلك".

وأضاف: "لقد عاصرنا في تلك الأيام العصيبة مع زملاء وتعلمنا منهم حين كانت عمان تستقبل مليون لاجىء وحين كنا لا نجد في مطار عمان موطء قدم واحدة فوق الذي حدث في المطار ، وانا كنت وزيراً للتربية بالوكالة حين استقبلنا ٥٤ الف طالب اردني من الكويت وما نزال نقبل وهذه احدى قيم الاردن العظيمة".

الناس تعاني

يقول الكركي "نحتاج ان نملأ هذا الفراغ في سقوف الحرية المتاحة في الاردن لأن الناس يعانون معاناة غالبة، يغيب السياسيون بخبرتهم العميقة جداً ويغيب المثقفون بفقرهم ويغيب آخرون حيث تعرفون أين يغيبون".

حرّاث المنايا

يضيف الكركي "ذات مرة كنت أقرأ في احد الكتب كان احدهم يقول ابي كان "حرّاث المنايا" وانا اعتقد ان آباءنا جميعاً في الاردن وفلسطين يعرفون فلسطين والأردن شبراً شبراً ولم يكونوا ليقبلوا حتى هذه اللحظة ولا في قبورهم بأي شكل من اشكال التفريط او تزييف الخير، هذا الصراخ والفوضى الذي يجري الآن في العالم العربي هو علامة خير وهذه مشروعات الإصلاح التربوي والإعلامي ما تمت مراجعتها حتى أكون دقيقاً ولا تسير الامور بهذا الشكل، هذه الامة لا تريد ان تمزق ونحن نرى لأن المرحلة التي نحن فيها وأدخلناها هي المرحلة الذئبية بكل بساطة كل واحد يفترس ما يريد .

خيمة بلا عمد

يقول الكركي: الآن نحن على أبواب عتبات المدارس نذهب اليها بإذن الله هذا العام، وأبناؤنا بتنا نعلمهم ان ينصبوا خيمة الدنيا بلا عمد، ان يقطعوا كي يمدوها أصابعهم ولا يمدوا بها يوماً الى احد.

ويضيف: انت امام خطر ما عاد والله ليلك الطويل وترفك انت الموجود فيه، هذا قدر والا ما قاتل ٣٠٠٠ في مؤتة منفردين والا ما قاتل القسام منفرداً والا ما قاتل سعيد العظم منفرداً والا ما حملوا كلهم من كل مكان زمن الشدة الذي مثل هذا على هذا البلد على اهله .. وهم يقفون جميعاً معه الآن لكن ماذا نفعل ؟

ويتابع: كلكم ذهبتم ورأيتم ما يجري في العالم العربي.اذا لم تكن فلسطين واحدة من بناتنا كلنا على أي مذهب كنا وعلى أي دين كنا "بلاش نفتح هالنضال وطول النهار نحط ما هي التحديات التي تواجه الامة".

كل فلسطين محتلة

ويقول الكركي: القدس محتلة وفلسطين محتلة "خلينا نتفق على محتلة.. بلاش جزء سين ودال وجزء عين ، كلها محتلة القدس وغير القدس اما ما يجري الآن هو اعلى مرحلة تشبه هذه قبل سقوط بغداد للمغول.

"غير ندير بالنا عليكو"

ويضيف: اقرأوا كيف جملّوا الدنيا "وما في مشكلة الجماعة جايين ويقولوا احنا والله غير ندير بالنا عليكوا"، اما تم ذبح ٨٠٠ الف في بغداد ودمروا كل شي وحين وعدوا الأندلس رأيتم ما تم في الأندلس.

لكل شيء اذا ما تم نقصان.. فلا يغر بطيب العيش إنسان

هذا الذي نخاف منه، يقولون ان الذين لهم وطن يملكون دماً ليعيشوا به فوقه ويموتوا فوقه إنما دمكم حينما تستباح أوطانكم حرام عليكم، اما القدس فهذه ليست محتاجة تقسيم وجغرافية فما اعتقد الأخوة جميعاً من الخبراء والعسكريين يصدقون مثل هذا الكلام، "أصلاً احنا في الاردن عندما نبذأ دبكة نقول شباب قوموا العبوا والموت ما عنّه"

مدار الساعة ـ نشر في 2020/08/22 الساعة 13:58