انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

مقتل مغتربَين مصريين على يد كفيلهما في السعودية

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,وزارة الخارجية,المملكة العربية السعودية
مدار الساعة ـ نشر في 2020/07/28 الساعة 19:44
حجم الخط

مدار الساعة - قال حساب الجالية المصرية بالسعودية عبر موقع "فيسبوك"، الإثنين 27 يوليو/تموز 2020، إن مواطناً سعودياً ارتكب جريمة قتل بحق شابين مصريين طلقاً بالرصاص، بينما قالت وزيرة الهجرة المصرية إن الجاني قد اعترف بارتكاب جريمة القتل وقام بتسليم نفسه إلى السلطات السعودية، مشيرة إلى أنه تم التحفظ على الجثتين بسبب استمرار التحقيقات.

تفاصيل الحادثة: حساب الجالية كشف عن هوية الضحيتين وهما "عزالدين محمد عبدالشافي" و"عادل عبدالاله حسين"، مشيراً إلى أن الجريمة وقعت في محافظة حريملاء بالرياض إثر خلاف بسيط مع صاحب العمل.

كما أوضح أن صاحب العمل "أحضر سلاحه وضرب الاثنين غدراً من الخلف"، وأصاب "كل واحد منهما بثلاث طلقات في الظهر".

فيما كشف أحد المغردين في سلسلة تغريدات على تويتر ملابسات الواقعة قائلاً: إن صاحب العمل طلب من الرجلين القيام بأحد أعمال السباكة وهما يعملان بنجارة حديد التسليح، فأوضحا له أن هذا ليس اختصاصهما، فما كان منه إلا أن أحضر سلاحه الآلي من السيارة وضربهما من الخلف ثلاث طلقات لكل منهما.

فيما عبر أحد أصدقاء الضحيتين ويدعى "عرفات محمد" في منشور على فيسبوك عن صدمته الشديدة بالخبر وقال إن المتوفيين من أحب الناس إلى قلبه وعاشرهما لأكثر من 3 سنوات بالسعودية، ولم ير منهما إلا كل طيب، وتأسف لما حدث لهما مطالباً بأخذ القصاص العادل من الجاني.

ردود أفعال غاضبة: حساب الجالية المصرية بالسعودية طالب وزارة الخارجية المصرية والسفارة المصرية بالرياض بالتحرك لأخذ حق هؤلاء الشباب الذين راحوا ضحية لقمة العيش ومنع تكرار مثل هذه الجريمة مرة أخرى.

كما عبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمصر عن غضبهم بسبب حوادث الاعتداء المتكررة خاصة وأن مقتل الشابين المصريين بالسعودية جاء بعد أيام من حادثة اعتداء بالضرب على مواطن مصري بالكويت.

المستخدم المصري روجا قال في تعليقه على الحادثة: "بعد الاعتداء على مصري في الكويت اليوم في السعودية عز الدين وعادل من أبناء قرية البطحة بنجع حمادي حصل خلاف بينهم وبين صاحب الشغل راح ضربهم بالنار فلازم يكون لينا موقف ونصعد الموضوع عشان حق الشهداء دول يرجع هيكون لينا"

فيما قال مستخدم آخر: "بـ ثلاث طلقات نارية لكل منهما ســعودي متهور قاتل يتسبب في مقتل اثنين من محافظة قنا وهـما الشـــهيد عز الدين محمد عبدالشافي، الشـــهيد عادل عبدالإله حسـين، وقـع الحادث بمدينة حريملاء بالرياض وسبب الحادث الاختلاف على شغـل خزان ماء ليخرج الجاني ســلاحاً ويطلق"

من جهتها، ذكرت وسائل إعلام مصرية أن السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج بالتنسيق مع البعثة الدبلوماسية المصرية بالمملكة العربية السعودية، تتابع عن كثب حادث مقتل مصريين اثنين يعملان في مجال الإنشاءات (نجارين مسلح)، على يد مواطن سعودي طلقاً بالرصاص.

كما أوضح موقع "اليوم السابع" المصري، الثلاثاء، أن السفيرة نبيلة مكرم أكدت أن الجاني قد اعترف بارتكاب جريمة القتل وقام بتسليم نفسه إلى السلطات السعودية، مشيرة إلى أنه تم التحفظ على الجثتين بسبب استمرار التحقيقات، كما تبين أن المواطنين المصريين الاثنين من مدينة نجع حمادي بمحافظة قنا، أحدهما يدعى "عادل عبدالإمام حسين – مواليد 1983" والآخر يدعى "عز الدين محمد عبدالشافي – مواليد 1967".

فيما أهابت وزيرة الهجرة بالمواطنين عدم الانسياق وراء أي أخبار غير مدققة على مواقع التواصل الاجتماعي، مشددة على المتابعة الفورية لأي حادث يتعرض له المواطنون بالخارج من قبل كافة أجهزة الدولة المعنية.

كما قالت الوزيرة إن مثل هذه الحوادث تصدر عن فرد ولا تعبر عن المجتمع السعودي، الذي يتعامل مع المصريين على أنهم أخوة أشقاء تجمعهم روابط تاريخية، مضيفة: "إننا نثق في القضاء السعودي وأن الجاني سينال جزاءه وفقاً للقوانين الحاكمة بالمملكة العربية السعودية".

مدار الساعة ـ نشر في 2020/07/28 الساعة 19:44