اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مذكرات تفاهم جامعية (أردنية- روسية) تلبية لمتطلبات مشروع المحطة النووية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/23 الساعة 19:21
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - قال مدير عام شركة الكهرباء النووية الأردنية بالوكالة الدكتور صلاح الملكاوي أن جامعات أردنية وأخرى من روسيا الاتحادية تزور المملكة حاليا تناقش على مدى ثلاثة أيام أليات التوصل لمذكرات تفاهم بهدف تدريب الكوادر الاردنية على متطلبات مشروع المحطة النووية.

وكان الاردن وروسيا وقعا في أيلول 20166 مذكرة تفاهم لتطوير الموارد البشرية كمظلة عامة للتفاهمات اللاحقة بين الجامعات والمؤسسات المعنية لدى الجانبين في اطار مشروع البرنامج النووي الاردني. واضاف الملكاوي في حديث للصحافيين على هامش اجتماع عقد اليوم الاحد في مقر الشركة وضم ممثلين عن جامعات محلية وروسية بهدف الربط ما بين هذه الجامعات، ان الأردن وضمن المشروع النووي وضع خطة لتطوير الموارد البشرية في البرنامج النووي، ضمن خطط تطوير الموارد البشرية بشكل عام.

وبين ان اللقاء سيبحث عدة محاور أهمها برامج الدراسات العليا والمشاريع المشتركة بين الطرفين، والتعليم التقني وتدريب المدربين وبرامج التبادل بين الطلبة وأساتذة الجامعات، والبحث العلمي.

واشار الملكاوي إلى ان 120 طالبا اردنيا يدرسون حاليا في جامعات روسية في عدة تخصصات داعمة للمشروع النووي، مبينا ان مشروع المحطة النووية يحتاج خلال فترة الانشاء من 8 آلاف إلى 10 آلاف شخص سيتم تأهيلهم في كل التخصصات.

اما تشغيل المحطة فيحتاج ما بين 1200 إلى 2000 شخص، موضحا ان الفترة ما بين التخطيط لهذه المحطة وصولا الى اخراجها من الخدمة تصل إلى 100 عام ما يعني 3 أجيال الامر الذي يستدعي ضرورة وجود خطة واضحة لتأهيل وتدرب الكوارد التي ستعمل في هذه المحطة.

واكد ان الأردن سيعتمد في برنامجه النووي على الكفاءات البشرية المحلية على خلاف الدول التي تستقطب عمالة خارجية لمشاريعها.

واستعرض الملكاوي خلال الاجتماع ابرز ملامح البرنامج النووي الاردني وتقدم سير العمل فيه، مع التركيز على خطة تطوير الموارد البشرية في هذا المجال.

اما وفد الجامعات الروسية الذي يزور المملكة لمدة ثلاثة أيام فقد استعرض خطة شركة روس آتوم في مجال التدريب والتأهيل في روسيا والدول الشريكة لها في مجال الطاقة النووية.

ومن المقرر ان يزور وفد الجامعات الروسية في اطار الزيارة التي نظمها المركز الثقافي الروسي في عمان عددا من الجامعات الأردنية لعرض التجربة الروسية في مجال تعليم وتدريب الكوادر وتأهيلها خاصة في مجال إدارة المشاريع الكبرى وبحث مجالات التعاون المشترك.

وعرض الوفد مجالات التعاون الممكنة في مجال التدريب واعداد الكوادر الأردنية استعدادا للبرنامج النووي الأردني.

وكان الأردن وروسيا وقعا في 24 آذار عام 2015 (اتفاقا حكوميا للتعاون لبناء وتشييد أول محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في الأردن بكلفة 10 مليارات دولار).

ووفق الاتفاق يسهم الجانب الروسي بنسبة 49 بالمئة من كلفة المحطة فيما تبلغ حصة الأردن 51 بالمئة وتم اختير موقع "عمرة" الذي يبعد حوالي 75 كلم شرق عمان مكانا لإقامة المحطة الكهروذرية.

وروس اتوم هي مؤسسة حكومية روسية تختص في مجال بناء محطات توليد الطاقة النووية وتوفير التدريب المهني.

وحضر الاجتماع نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور كمال الاعرج والمفوض في الهيئة الدكتور عبدالحليم وريكات.

--(بترا)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/23 الساعة 19:21