انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الكاتبة هيا صالح تشارك في ’الشارقة القرائي للطفل‘ و’أبو ظبي للكتاب‘

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/22 الساعة 15:23
مدار الساعة,الأردن,ثقافة,العراق,عمان,وزارة الثقافة,يرقا,

مدار الساعة - تشارك الكاتبة الأردنية هيا صالح في فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب ويستمر حتى 29 نيسان 2017.

وتقدم صالح محاضرة حول النص الأدبي بوصفه منبعاً إبداعياً لا ينضب، وذلك في السادسة من مساء يوم الخميس 27/4 في المقهى الثقافي. وتتناول في المحاضرة الإصدارات الموجهة للطفل، التي تتسم بالابتكار من حيث الشكل وبالقدرة على إدماج القراء ضمن الحيز المناسب كي يعبّروا عن أنفسهم ومواهبهم، بخاصة إذا كانت هذه الإصدارات ذات طبيعة تفاعلية تختبر المعلومة وتدعو للممارسة العملية بالاشتغال الفني خلال أجزاء محددة من الإصدار، وهو ما يساهم في اتساع رقعة التعبير وامتداد أفق الإبداع بين المؤلف والقارئ.

كما تشارك صالح في ندوة بملتقى الكتاب في السادسة من مساء الجمعة 28/4، إلى جانب الكاتبة الأميركية آمي بلوم، والكاتبة القطَرية أسماء الكواري، حول "كيف تحكى الحكاية". حيث يتم إلقاء الضوء على طبيعة وسمات الحكّاء الناجح، وكيف يمكنه أن يقول الحكاية ويمثّلها ويعرضها بالطريقة التي تبهر الأطفال وتدهشهم، وفي الوقت نفسه تخلق مناخاً صحّياً كي يتجاوب الطفل مع مضمونها وتفاصيلها بما يحقق له المتعة المعرفية.

وتوقّع صالح كتابها الموجّه للطفل "لا أخربش أنا أرسم" الصادر عن دائرة الثقافة في حكومة الشارقة والذي رسمت لوحاته الفنانة العراقية سُرى غزوان، في الحادية عشرة والنصف من صباح يوم الخميس 27/4 في ركن التواقيع بالمهرجان. كما توقّع كتابها "لماذا أحب القراءة" الذي رسم لوحاته الفنان السوري هشام سليمان، في جناح دار الحدائق بالمهرجان في الساعة الرابعة من مساء يوم الجمعة 28/4.

وتلتقي صالح مجموعة من الأطفال وطلبة المدارس في حوارية مفتوحة ضمن برنامج "ملتقى الكتاب، في العاشرة من صباح الخميس 27/4.

وعلى صعيد متصل، توقّع الكاتبة هيا صالح كتابها النقدي "المسافة صفر.. اشتباكات الرواية والحياة" في جناح "الآن ناشرون وموزعون" بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وذلك في الساعة الرابعة من مساء يوم الأربعاء 26/4/2017.

يُذكر أن هيا صالح فازت بعدد من الجوائز الأدبية العربية، منها: جائزة أفضل كتاب عربي للطفل (2013)، وجائزة الإبداع الأدبي من مؤسسة ناجي نعمان للثقافة (2013)، وجائزة النص المسرحي الموجّه للطفل من الهيئة العربية للمسرح (المركز الثالث، 2013)، وجائزة ناصر الدين الأسد للدراسات النقدية التي تمنحها رابطة الكتاب الأردنيين (2016).

كما فازت مسرحية "في يدي نجمة" (النص من تأليفها) بجائزة أفضل عرض متكامل من مهرجان الإبداع الطفولي الذي نظمته وزارة الثقافة (2016)، وفازت حلقة برنامج "مجلة السنابل" الذي أعدّته للأطفال وبثّتها الإذاعة الأردنية، بالجائزة الذهبية في مهرجان الإذاعة والتلفزيون في تونس (2009).

ومما صدر لها في مجال كتب الأطفال: "كعكة الفاكهة"، "سلمى واليرقات"، "سلة العنب"، "سيرة حياة ورقة"، "شامة الصغيرة في ورطة كبيرة"، و"عالَم صغير". وفي النقد: "المرجع وظلاله"، "الخروج إلى الذات"، و"أبواب الذاكرة".

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/22 الساعة 15:23