انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

سماء الأردن تشهد كسوفا جزئيا للشمس

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,دائرة قاضي القضاة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/21 الساعة 09:03
حجم الخط

مدار الساعة - تشهد سماء الأردن، اليوم (الأحد)، كسوفا جزئيا للشمس، سيُشاهد بشكل واضح من مُختلف المناطق بنسب مُتفاوتة، تصل في أعلاها بين المُدن الأردنية إلى 40.7% في مدينة العقبة، وأدناها 34.6% في مدينة إربد.

مقرر لجنة المواقيت والأهلة في دائرة قاضي القضاة الفلكي عماد مجاهد، قال في وقت سابق، إنّ الكسوف الجزئي للشمس هو الأول في هذا العام، موضحا أن الكسوف سيبدأ الساعة 7:25 صباحا، ويستمر حتى الساعة 8:25 صباحا.

وبين أنه يغطي القمر حوالي 47% من قرص الشمس وهي أعلى نسبة حجب في العاصمة عمان، ثم يبدأ بالابتعاد عن قرص الشمس حتى ينتهي الكسوف، الساعة 9:31 صباحا، وبذلك تكون مدة هذا الكسوف في العاصمة 2:06 ساعة.

ويعتبر كسوف الشمس من الشواهد المرئية على ولادة الهلال وبداية الشهر الجديد حيث لا يشاهد القمر عند وجوده في الاقتران أي في الولادة سوى في حالة واحدة وهي حادثة كسوف الشمس، ويتولد بناء على ذلك هلال شهر ذي القعدة لعام 1441 هجرية.

وحذر مجاهد من النظر المباشر لأشعة الشمس خلال الكسوف لأنه يتسبب في حرق اللطخة الصفراء في العين والإصابة بالعمى الدائم، ونصح بعدم استخدام وسائل غير ملائمة لمتابعة الحدث كصور الأشعة والنظارات الشمسية، داعيا الراغبين بمراقبة الظاهرة الى استخدام نظارات مخصصة لهذه الغاية.

المملكة

مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/21 الساعة 09:03