انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

رسالة ماجستير للباحث حاكم الخضير حول اعتماد الصحافة الأردنية على وكالة الأنباء الأردنية بترا في الحصول على الأخبار

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,وكالة الأنباء الأردنية,جامعة الشرق الأوسط
مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/18 الساعة 18:10
حجم الخط

مدار الساعة - نوقشت في جامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير في تخصص الإعلام بكلية الإعلام بعنوان " درجة اعتماد الصحافة الأردنية اليومية على وكالة الأنباء الأردنية (بترا) في الحصول على الأخبار المحلية، للباحث حاكم المحمود الخضير.

وهدفت الدراسة إلى معرفة درجة اعتماد الصحافة الأردنية اليومية على وكالة الأنباء الأردنية (بترا) من خلال دراسة مسحية على الصحفيين العاملين في ثلاث صحف يومية أردنية هي: (الرأي، الغد، السبيل)، كما سعت الدراسة لبيان الدور الذي تقوم به وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، في إمداد الصحف اليومية بالأخبار المحلية، والوقوف على دوافع اعتماد كوادر الصحف المحلية على (بترا) بهذا الخصوص.

وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها أن 62.5% من الفئة المبحوثة أقروا أن الأخبار تنشر بنفس الصياغة كما ترد من مصدرها (بترا)، وأن نسبة 70.5% من المبحوثين يعتقدون بأن أخبار (بترا) تكون جاهزة للنشر كما هي، ولكن بتنسيب الأخبار إلى الصحيفة وليس إلى المصدر.

وبينت الدراسة أن الصحف الأردنية المبحوثة اعتمدت على وكالة الأنباء الأردنية (بترا) في نقل الأخبار المحلية السياسية بدرجة مرتفعة بلغت (2.42) من وجهة نظر المبحوثين، وبدرجة متوسطة في نقل الأخبار الأمنية ثم الاقتصادية ثم أخبار القضاء والمحاكم ثم الأخبار البرلمانية ثم التقارير الصحفية والتحقيقات الصحفية.

كما كشفت الدراسة أن المبحوثين يرون أن من أسباب اعتماد الصحف المبحوثة على وكالة الأنباء الأردنية (بترا) بدرجة مرتفعة تعود للأسباب منها: "وكالة حكومية، وموثوقة، وقريبة من صانع القرار، وتمتلك كادرا مهنيا كبيرا وكفؤا".

وأظهرت نتائج الدراسة أن تقييم رؤساء تحرير الصحف وكوادرها الصحفية للأخبار التي تبثها الوكالة جاء بدرجة مرتفعة بلغت (2.47)، والتي تمتاز بالصفات التالية:" الدقة، المسؤولية الوطنية، التصحيح المستمر في حالة حدوث خطأ، المصداقية، الجدية، الموضوعية، التنوع، الشمولية، الحيادية، لها مهام توعوية".



مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/18 الساعة 18:10