انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات أحزاب رياضة وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

اتحاد الطلبة والقوى الطلابية تعلن مقاطعة إدارة الجامعة الأردنية

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الجامعة الأردنية
مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/17 الساعة 22:21
حجم الخط

مدار الساعة - اعلنت قوى طلابية في الجامعة الاردنية مقاطعة إدارة الجامعة باستثناء ما يعطل سير العملية التعليمية (الجانب الأكاديمي).

واصدرت القوى الطلابية بيانا قالت فيه:

أطلقنا في اتحاد الطلبة والقوى الطلابية منذ ثلاثة أسابيع حملة مقاطعة الدفع للفصل الصيفي حاملين عدة قضايا ومطالب عادلة ومحقة، متصدين لقرارات إدارة الجامعة التي تاجرت بالأزمة التي تمر فيها البلاد.

إننا نأسف على الحالة التي وصلت لها إدارة جامعتنا نتيجة تغول العقلية المالية فيها وتخوف هذه الإدارة من أن الانتصار لحقوق الطلبة سيزعزع موقعها، إذ بات الهم الأساسي للإدارة زيادة الإيرادات بالتوجه لجيوب الطلبة، ومضت بتحصيل رسوم مقابل خدمات وهمية(من سكنات ومطبوعات ونشاطات إلخ...) وكان آخرها قرار اقتطاع رسوم حفل التخرج كاملة بالرغم من أن الحفل سيعقد إلكترونياً، كما واستغلت تعليق الدوام ومحدودية آفاق الاحتجاجات الميدانية خلال الأسابيع القادمة وشكلت لجنة تهدف لرفع الرسوم الجامعية.

منذ إطلاق حملة المقاطعة لم تتوقف إدارة الجامعة عن ممارسة التضليل ونشر الأخبار المجزوءة، في محاولاتها للتعتيم عن واقع وأهداف سياساتها المالية التي تنتهجها، لتقابل مطالب الحملة بتصريحات تتعلق بتوقف عدد من مصادر الدخل دون توضيح حجم هذه المصادر، متعمدة عدم ذكر التقلص الهائل في النفقات خلال فترة تعليق الدوام والفارق الكبير ما بينها وبين التوقف المزعوم للإيرادات.

لقد عملت إدارة الجامعة على تجاوز إرادة الطلبة ومطالب الحملة العادلة، ووظفت كافة الأدوات وأساليب الضغط برغم استنكاف معظم الطلبة عن تسديد الرسوم، لتؤكد على سحب جداول الطلبة وفرض الغرامات عليهم، واستغلت الظرف الوبائي وقانون الدفاع الذي يحد من تحركاتنا الميدانية لتتجاهل مطالب آلاف الطلبة ومقاطعتهم للدفع.

إننا وبالأخذ بكافة المعطيات والظروف الحالية من تعنّت إدارة الجامعة وعدم مسؤوليتها بالإضافة لوجود قانون الدفاع والحالة الصحية القائمة، وحرصاً منا على عدم تضرر أي طالب بسحب جدوله وفرض غرامة عليه، ندعو الزميلات والزملاء الطلبة لتسديد الرسوم، ونعلن آسفين عن إنهاء حملة مقاطعة الدفع للفصل الصيفي، واتخاذ مسار مشترك في مواجهة السياسات المالية للجامعة يتمثل بالآتي:

أولاً: مقاطعة اتحاد الطلبة والقوى الطلابية إدارة الجامعة باستثناء ما يعطل سير العملية التعليمية (الجانب الأكاديمي).

ثانياً: بدء تحركات مشتركة للتصدي لتوجهات الجامعة برفع الرسوم وكافة سياساتها المالية، بما يقود لاستعادة الجامعة الأردنية كصرح علمي وطني يقوم بدوره الحقيقي بتوفير التعليم لكافة شرائح المجتمع بعيداً عن المحددات المالية.
ونرهن مقاطعة إدارة الجامعة بوقف التوجهات الرامية لرفع الرسوم وترصيد رسوم السكنات للفصل الثاني وترصيد رسوم التسجيل المقتطعة عن الفصل الصيفي.
كما ونستهجن تهديد إدارة الجامعة بالتراجع عن تحقيق مطلبي المادة المعادة باحتسابها ناجح/راسب وتقسيط الرسوم في حال عدم التخلي عن المطالب المالية الأخرى، ونؤكد أن اتحاد الطلبة والقوى الطلابية غير قابلين للتطويع والإخضاع، وأن الظرف الاستثنائي سيزول والتحركات والاحتجاجات الميدانية ستعود، حيث أن هذه الجائحة لم تدع مجالاً للشك بأن الإدارة تتجاوب مع قضايا الطلبة ومطالبهم بمقدار الضغط الذي تتعرض له.

كما ونوجه اعتذارنا للطلاب على إنهاء الحملة قبل تحقيق كافة المطالب، ونقدم شكرنا لكافة الجهود التي بذلت في الأسابيع الأخيرة ولكل من التف حول الحملة ووقف في وجه هذه الإدارة، ونؤكد على أننا سنواصل نضالنا في سبيل تحقيق مطالب الطلبة والنهوض بالعملية التعليمية.

عاش الأردن.
عاشت نضالات الحركة الطلابية

مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/17 الساعة 22:21