انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

المحامي سليم المحيسن يكتب: المثلث الذهبي.. قوة اقتصادية

مدار الساعة,مقالات,الملك عبد الله الثاني
مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/17 الساعة 00:52
حجم الخط

كتب المحامي سليم احمد المحيسن

في ظل جائحة كورونا التي سيطرت وما زالت تسيطر على العالم، بات من الضروري الخروج بحلول اقتصادية تساعد على تفادي المزيد من الخسائر والاقتصادية.

(المثلث الاقتصادي الذهبي)، ويتمثل بالاردن ودول الجوار الاشقاء “سوريا والعراق”، حيث تشكل هذه الدول قوة اقتصادية كبيرة ومتوازنة اذا ما زاد خلق تشاركات نوعية على المستوى الخاص والعام في القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية.

وبالعودة لتصريحات جلالة الملك عبد الله الثاني، نجد انه وجه بضرورة التركيز على الزراعة والصناعة للخروج من تبعات ازمة كورونا، وهنا نجد ان الزراعة في الاردن كانت المورد الرئيسي للتصدي للازمة، حيث توجد اراضِ شاسعة في الاردن مهيأة للزراعة، وعليه ان يتم ايجاد سوق للمنتجات الاردنية التي تزيد عن الحاجة المحلية، حيث تعد سوريا والعراق من اهم الدول التي تستورد المنتجات الزراعية الاردنية.

لكن، شهدت هذه الدول بالسنوات الاخيرة ازمات ومطبات كان لها الاثر الرئيسي بتقيد قدرتها على استيراد المنتجات الاردنية، لاسباب يعلمها الجميع، وهو ما يستدعي بضرورة ملحة ان تشكيل تجمعات اقتصادية “الصناعة والزراعة والتجارة” وقطاعات اخرى مساندة.

ليكون لهذا المثلث النصيب لإعادة البنية التحتية والاعمار والتطوير، ويكون للأردن دور رئيسي وفعال بهذه العملية، وفي ذات الوقت يجب العمل على فتح افق اقتصادية وتجارية بين الاردن والعراق وسوريا وتشكيل مثلث اقتصادي ، يعمل على رفع القدرة الانتاجية والتنافسية وتعزيز سبل التعاون وتبادل الخبرات الاقتصادية والتجارية والزراعية، علما ان هذه الشراكة ستشكل عائقا سياسيا على بعض الدول على المستوى الاقليمي والدولي.

ولا بد من محاولات جادة للاستفادة من الخبرات العراقية والسورية في الاردن التي يشهد لها الجميع بالكفاءة، كما يجب من الجانب العراقي الاستفادة من ميناء العقبة والخصم الممنوح له على رسوم المناولة للمستوردات الواردة للعراق من خلال ميناء العقبة والبالغة 75% واعتبار العقبة كرديف لميناء ام قصر العراقي الذي عانى مؤخرا من اغلاقات تسببت بتعطيل حركة المناولة في الميناء.

وبالنهاية، المثلث الذهبي حلم يراود كل عربي غيور على مصلحة هذه الاقطار التي تجمعها المحبة والاخوة والتاريخ، حيث المواقف الخالدة بين الاردن وبين سوريا والعراق والنسيج الاجتماعي المتواصل بينهم، ونطمح ان تترجم هذه المصالح لمنظومة اقتصادية مدعومة سواء من القطاع الخاص او العام، لتقف صدا بوجه التحالفات المضادة.

saleem.muhaisen@gmail.com

مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/17 الساعة 00:52