انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

سلسلة من المؤتمرات الإفتراضية تدعو لتأمين منهجيات تعليم مستدامة للإستجابة لكوفيد-19 في المملكة

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,وزارة التربية والتعليم,المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة,وزارة التربية
مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/08 الساعة 22:48
حجم الخط

مدار الساعة - تعقد وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، خلال شهري حزيران وتموز من العام الحالي، سلسلة من المؤتمرات الإفتراضية عبر الويب تحت شعار "التعليم لكافة المتعلمين: منهجيات مستدامة للإستجابة لكوفيد-19 في الأردن"، بما يتوافق وبنود الإستراتيجية العشرية للتعليم الدامج، واستجابةً للمرحلة الطارئة التي تمر بها دول العالم.

وتهدف سلسلة المؤتمرات الإفتراضية الى التوعية بطرق وآليات ضمان شمول الفئات الضعيفة والمحرومة والمهمشة والأشخاص ذوي الإعاقة في الخدمات التعليمية المقدمة خلال مرحلة الحظر الكلي والإغلاق العام لكافة الصروح التعليمية وأثناء مرحلة التعافي اللاحقة. الى جانب الوقوف على التحديات التي واجهت العملية التعليمية خلال الجائحة، والتوعية بجوانب الإندماج التي وجب ويجب مراعاتها عند تقديم الخدمات التعليمية للوصول الى مختلف شرائح الطلبة في المملكة تحت مظلة الإستراتيجية العشرية للتعليم الدامج.

وستناقش جلسات المؤتمر " التعلم سوياً: برامج التعليم الدامج عن بعد"، "ضمان الرفاه النفسي والإجتماعيٍ في التدريس والتعليم"، "مناهج عملية لدعم جميع المتعلمين في تعليمهم من المنزل"، "الممارسات الجيدة تجاه المنهجيات الدامجة من الأردن"، "الأدوار والمسؤوليات "هل الأهالي هم المعلمون الجدد؟"، "بناء مستقبل أفضل".

وتوفر سلسلة المؤتمرات الإفتراضية – والتي تبدأ في الثامن من حزيران من العام الحالي- طرق ميسره لإستخدامات الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال الكتابة المباشرة على الشاشة وترجمة لغة الإشارة، بالإضافة الى توفير رابط خارجي للترجمة الفورية للغة العربية حيث أن اللغة المعتمدة للمؤتمرات الافتراضية هي اللغة الإنجليزية، و سوف يتم تسجيل المؤتمرات وتحميلها وعرضها على قنوات معينة عبر الويب مع ترجمتها باللغة العربية عبر الرابط التالي (https://bit.ly/2BJZVgF).

وأكد أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة د.مهند العزة على أهمية مثل هذه المؤتمرات لخلق مساحة لتبادل الخبرات وعرض أحدث الممارسات الريادية في ملف التعليم من قبل كافة أصحاب المصلحة والشركاء، الى جانب أهميتها في التوعية بضرورة تضمين البرامج والخطط الخاصة بالمؤسسات التعليمية متطلبات وصول سائر الطلبة للمعلومات بمن فيهم الطلبة ذوي الإعاقة وذلك استجابة للتغيرات والتسارعات والتحديات المصاحبة للجائحة لضمان استمرارية التعلم ومواكبة كل ما هو جديد لإستدامة العملية التعليمية.

وأكد مدير ادارة التعليم في وزارة التربية و التعليم د.سامي محاسيس على أهمية التعاون خلال هذه المرحلة مع الشركاء حول استمرارية التعليم للجميع بمن فيهم الطلاب ذوي الاعاقة، وأن الوزارة مستمرة في ذلك التوجه و الرؤية من خلال كافة كوادرها. بحيث تمثل هذه المؤتمرات الافتراضية فرصة للجميع للوقوف على مايقدم للطلاب ذوي الاعاقة من أجل التحسين و التطوير.

نيابة عن الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، رئيسة محفظة التعليم و مديرة مشروع دعم الجودة في التعليم الدامج في الأردن (PROMISE) السيدة شتيفاني بيتراش شددت على أهمية هذه المؤتمرات في نشر المعرفة حول كيفية التأكد من الوصول الى كافة المتعلمين في تقديم الخدمات التعليمية و خصوصا خلال هذه الأوقات الصعبة

مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/08 الساعة 22:48