انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

75 % من النساء المحتجزات في السجون بسبب قروض المرأة

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/17 الساعة 12:33
حجم الخط

مدار البساعة- أكد رئيس جمعية جذور لحقوق المواطنين المحامي فوزي السمهوري ، أن ما نسبته "75% من السيدات المحتجزات في مراكز الإصلاح والتأهيل تم إيقافهن بسبب قروض صندوق المرأة .

وقال السمهوري خلال حديثه لـ اذاعة "حياة اف ام" اليوم الاثنين : أن وجود مثل هذه الحالات، وبأعداد كبيرة دليل على ارتفاع نسبة الفقر والحاجة المستشرية في المجتمع الأردني.

وفي تفاصيل قصة مؤثرة في هذا الموضوع، قال أحد المواطنين: إن زوجته سجنت ثلاث مرات؛ بسبب الاقتراض من صناديق تمكين المرأة المنتشرة في المملكة، حيث أقدمت العائلة على الاقتراض عدة مرات من أجل تيسير أمور الأسرة العلاجية والاستهلاكية.

وأشار المواطن خلال حديثه في ذات البرنامج إلى أن زوجته مطلوبة للحبس للمرة الرابعة، وذلك عقب الاقتراض من 4 صناديق بقيمة 600 دينار من كل صندوق، مع فائدة بقيمة تتراوح بين 300 و450 دينارا على كل قرض، مشيراً إلى أن الحاجة والعوز يضطر العائلة للقبول بهذا الوضع.

من جهته ، قال سائق تكسي يعمل في محافظة الزرقاء إن أحد المواطنين طلب منه إيصاله للسجن أمس الأحد لإكمال معاملات الإفراج عن جارته الأرملة التي اضطرت للاقتراض ما قيمته 750 دينارا من صندوق المرأة لإعالة أبنائها، وكانت تعمل من أجل سداد القرض في إنتاج الحلويات والمأكولات المنزلية، إلا أن عدم تمكنها من جمع المبالغ المطلوبة قادها للسجن 60 يوماً، بينما عاش الأبناء (أكبرهم 13 عاما) في غياب الأم مشردين في منازل الجيران.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/17 الساعة 12:33