انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

العضايلة: الإبقاء على نظام الفردي والزوجي

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات,الأمن العام,وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/05/07 الساعة 18:06
حجم الخط

مدار الساعة - أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة تأجيل قرار إلغاء العمل بنظام الفردي والزوجي لخروج المركبات الخاصّة والعامّة، الذي كان مقرّراً يوم الأحد المقبل، حتى إشعار آخر.

وأوضح العضايلة خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات اليوم الخميس، أنّه وفي إطار مراجعة الإجراءات والقرارات المتّخذة للتعامل مع تداعيات وباء كورونا، وفي ضوء تسجيل حالات إصابة جديدة بالفيروس؛ سيبقى العمل بنظام الفردي والزوجي، بالنسبة للمركبات الخاصّة في المحافظات التي لم تشهد تعديل إجراءات الحظر وهي: (عمّان، والزرقاء، والبلقاء) إضافة إلى العمل بالنظام ذاته على مركبات النقل العام في جميع محافظات ومناطق المملكة، وحتى إشعار آخر.

وأكد أن هذا القرار يأتي بناء على الملاحظات الواردة من الميدان، وخوفاً من التسبّب باكتظاظات مروريّة، وإعاقة حركة المواطنين، وتجنّباً للخروج غير المبرّر، والتقليل ما أمكن من المخالطة والتماس بين المواطنين.

وأشار العضايلة إلى مرور ثمانية أيّام متتالية دون تسجيل حالات إصابة داخل المملكة بحمد الله، قائلاً: "كنّا نأمل أن نستمرّ في ذلك وصولاً إلى إعلان الانتهاء من هذا الوباء كليّاً؛ لكن سُجّلت حالات إصابة في مدينة المفرق، التي لم تشهد تسجيل أيّ إصابات سابقاً وهذا يؤكّد رسالتنا التي نكرّرها دائماً أنّ الخطر ما زال قائماً، ومعركتنا مع الوباء مستمرّة، والحذر ما زال مطلوباً".

وأضاف:" نتوجّه برسالة إلى جميع الأخوة المواطنين، بضرورة أخذ التحذيرات المستمرّة على محمل الجدّ، حتّى في الأماكن التي لم تسجّل فيها حالات إصابة، فهذا الوباء لا يعرف حدوداً، ولا سبيل للحدّ من انتشاره سوى الالتزام بتعليمات الوقاية والسلامة، والحدّ ما أمكن من مخالطة الآخرين".

وجدّد العضايلة التأكيد على قرار حظر التجوّل الشامل، الذي سيبدأ من منتصف هذه الليلة، ولمدّة 24 ساعة؛ وبنفس الآليّة التي تمّ تطبيقها خلال الأسابيع الماضية، لافتاً إلى تكثيف انتشار الدوريّات التابعة لمديريّة الأمن العام، لضبط أي مخالفات أو تجاوزات قد تحدث.

وكشف أنه انسجاماً مع قرار الحكومة بالسماح لجميع القطاعات الاقتصاديّة بالعمل، قرّر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز استئناف نشاط بورصة عمّان اعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق للعاشر من أيّار 2020م، وذلك بناء على تنسيب مجلس مفوّضي هيئة الأوراق الماليّة.

وحول الممارسات غير المسؤولة من قبل بعض الأشخاص في مناطق الحجر العام، والتي تخلّ بمعايير السلامة والوقاية، وتخالف تعليمات التباعد الجسدي، أكد العضايلة أنه تمّ اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقّ المتسبّبين، وستقوم الجهات المعنيّة باتخاذ إجراءات صارمة لضمان عدم تكرار مثل هذه التصرّفات المؤسفة.

ودعا العضايلة المتواجدين في مواقع الحجر إلى التحلّي بقيم المسؤوليّة، والالتزام بأقصى درجات الوقاية والاحتراز، وأن يقدّروا ما بذلته الجهات الرسميّة والقوّات المسلّحة الباسلة والأجهزة الأمنيّة من أجل عودتهم إلى أرض الوطن، والسهر على راحتهم وصحّتهم وسلامتهم.

وقال: " وكما كنّا منذ البداية أنموذجاً في التعامل مع هذه الأزمة، نريد منكم أن تجسّدواً نموذجاً مكمّلاً في الوعي والمسؤوليّة، والحرص على سلامتكم وصحّتكم".

وبشأن النزلاء في مراكز الإصلاح والتأهيل، أشار العضايلة إلى أن الحكومة تدرس حاليّاً، بالتنسيق مع مديريّة الأمن العام، السماح لذويهم بزيارتهم وفق شروط ومعايير صحيّة صارمة، سيتمّ الإعلان عنها فور اتخاذ قرار بهذا الشأن.

كما أشار إلى دراسة للتوسّع في منح التصاريح للتنقّل بين المحافظات، للحالات الإنسانيّة، لتصل إلى خمسة آلاف تصريح يوميّاً، من خلال المنصّة الإلكترونيّة الخاصّة بذلك.

ولفت العضايلة في هذا الصدد إلى أنّ وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة قامت بتوحيد الدخول إلى المنصّات التي تمّ استحداثها خلال هذه الأزمة من خلال بوّابة إلكترونيّة موحّدة هي: (www.one.gov.jo) وذلك لتسهيل الوصول إلى جميع الخدمات المقدّمة للمواطنين.

واختتم وزير الدولة لشؤون الإعلام الإيجاز بالقول: "حماكم الله، وحمى صحّتكم وأحبّاءكم، وحفظ الوطن وقيادته والإنسانيّة جمعاء من شرّ هذا الوباء، نحن في خدمتكم، ونجاحنا بالتزامكم".

مدار الساعة ـ نشر في 2020/05/07 الساعة 18:06