أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة مناسبات الموقف شهادة جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

1003 مطاعم سياحية: دُمرنا

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,رئيس الوزراء,كورونا
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - ينوي أصحاب مطاعم سياحية مناشدة رئيس الوزراء ووزراء إعادة النظر بقرار إغلاق مطاعمهم.

وستتضمن المناشدة التي سيوجهونا الى رئيس الوزراء ووزراء السياحة والعمل والصناعة والتجارة، وفق ما افاد "مدار الساعة" عصام الجمل صاحب مطعم وكافيه الوالي:

إن قطاع المطاعم السياحية أصابه دمار شامل إثر جائحة كورونا، كونه يحتوي على تجمعات مع العلم أن التجمعات فيه اسلم من التجمعات الموجودة في باقي القطاعات التي باشرت بالعمل.

وذكروا أن عدد هذا القطاع ١٠٠٣ مطاعم منها نحو ٧٠٪؜ تعتمد على تقديم الارجيله وجميع هذا المطاعم معتمدة اعتماداً كلياً على مبيعاتها اليوميه لتغطية التزاماتها مع العلم ان الايجار والرواتب تشكل ما نسبته ٨٠٪؜ من المصاريف كوّن هذه المحلات تتميز بمواقع مميزة في المملكة وان اقل مطعم يعمل فيه ٢٠ موظفاً فيما عدد موظفي هذا القطاع اكثر من ٣٥٠٠٠ موظف عدا الموظفين في شركات توريد البضائع لهذه المطاعم.

وطالبوا "بفتح محلاتنا ونحن جاهزون لاتخاذ إجراءات السلامة الكاملة للزبائن أسوة بالمحلات المماثلة في باقي الدول كون هذه الدول يوجد فيها حالات اكتر من الاْردن.

وشددوا على أن "اصحاب المحلات لا توجد معهم سيولة لتغطية رواتب موظفيها أو الايجار أو الموردين فيما اغلب اصحاب المطاعم ستكون السجون مصيرهم إن لم تباشر مصالحهم أعمالها وسيكون اكثر من ٥٠٠٠٠ موظف عاطلين عن العمل هم وأسرهم".

ونوهوا بأن الدخل الضريبي للقطاع نحو ٢ مليار دينار".

ووصلت المناشدة إلى حد القول "اذا فتح القطاع يشكل ضرراً للمجتمع على الحكومه أن توجد حلاً للإيجارات ورواتب الموظفين وفواتير الخدمات".

مدار الساعة ـ