انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

محاضرة تفاعلية حول تحديات السياسة الخارجية الأردنية (صور)

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,الجامعة الأردنية
مدار الساعة ـ نشر في 2020/04/27 الساعة 18:03
حجم الخط

مدار الساعة - نظم البرفيسور حسن البراري، أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأردنية، محاضرة تفاعلية مع الباحث الأمريكي المختص في الشأن الأردني والعلاقات الشرق أوسطية كيرتيس ريان، عبر تطبيق زووم للاتصال المرئي، تناولت السياسة الخارجية الأردنية وفعالية الدبلوماسية الأردنية في التعامل مع التحديات الخارجية تاريخيا وفي الوقت الراهن.

وشهدت المحاضرة، التي حضرها رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور عبدالكريم القضاة وعميد كلية الأمير الحسين بن عبدالله للدراسات الدولية الدكتور محمد القطاطشة وعدد من أساتذة العلوم السياسية في الكلية، حواراً تفاعليا مع الخبير الأمريكي الذي سبق وأن نشر العديد من الكتب والمقالات والأبحاث حول الأردن وسياساتها الدبلوماسية.

وفي مستهل المحاضرة، رحب رئيس الجامعة الأردنية بالبرفيسور ريان، مؤكداً أن هذه المحاضرة تعتبر فرصة لمشاركة طلبة الدراسات العليا في تخصص العلوم السياسية خبراته البحثية ووجهة نظره، بما يوفر مساحة معلوماتية للنقاش المتبادل حول المواضيع ذات الأهمية في السياسة الخارجية.

واستعرض ريان كيفية تجاوز الأردن بقيادة الهاشميين على مدار سنوات طويلة من عمر الدولة تحديات اقليمية ودولية وجدت المملكة نفسه في دوامتها بحكم الموقع الجغرافي الاستراتيجي أو بحكم الاشتباك مع هذه القضايا من منطلق مصالح الأمن القومي الأردني.

كما تناول في المحاضرة، التي رافقها عرض مرئي لأبرز محاور تحديات السياسة الخارجية الأردنية، قدرة المملكة على التكيّف مع غالبية المراحل وتجاوزها بوضعية أفضل مما كان متوقع.

ولم تقتصر التحديات التي تناولها البرفسور الأمريكي على السياسية بل استعرض نهج الدبلوماسية الأردنية في التعامل معها مختلف التحديات، فضلا عن الانعكاسات الاقتصادية التي تحملها الأردن لأزمات سياسية إقليمية ودولية.

وأجاب الباحث ريان على عديد الأسئلة التي طرحها اساتذة العلوم السياسية وطلبة الدراسات العليا الجامعة الأردنية المشاركين في المحاضرة. كما جرى الحديث عن توقعات مستقبلية وتحديات من ضمنها ما قد تفرضه أزمة التعامل مع فيروس كورونا المستجد على العلاقات الدولية والمنطقة العربية وقضاياها وأولويات ذلك.

وسبق للباحث رايان أستاذ العلوم السياسية في جامعة ابلاشيان الأمريكية، الذي اختص بكتبه حول السياسة الخارجية الأردنية، أن أمضى فترة الزمالة ببرنامج فولبرايت في مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، كما سبق أن تم تكريمه مرتين بلقب "باحث السلام" من معهد الولايات المتحد للسلام.





مدار الساعة ـ نشر في 2020/04/27 الساعة 18:03