انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الضمان الاجتماعي: راتب التعطل مرتبط في الصندوق الادخاري للموظف

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,الضمان الاجتماعي,قطاع البنوك
مدار الساعة ـ نشر في 2020/04/27 الساعة 11:07
حجم الخط

مدار الساعة - قال المدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة إن المعايير التي اعتمدتها المؤسسة في تغطية الرواتب،تتعلق بمعيار التشغيل، ومعيار القدرة المالية للمنشآة على الدفع.

واضاف خلال لقاء عقدته جمعية "إنتاج" عبر تقنية الاتصال عن بعد بحضور أكثر من 200 مشارك الخميس الماضي أن قطاع البنوك كان من القطاعات المتعطلة في بداية الأزمة، إلا انه من القطاعات التي لديها ملاءة مالية ولديها القدرة على دفع الرواتب.

ونوه الى انه تم استثناء قطاعات البنوك والتأمين وقطاع التعدين التصديري وصناعة المواد الغذائية والتبغ والكهرباء من برامج التضامن، في حين ان باقي القطاعات مشمولة في التضامن.

وأشار إلى أن البرامج التي تقدمها المؤسسة تم بناؤها على معطيات، مؤكدا دراسة الضمان لاي مقترحات تظهر أثناء التطبيق وذلك لزيادة الاستهداف للقطاعات المتأثرة بشكل أوسع.

" المؤسسة مستعدة لدراسة أي اعتراض يتم تقديمه من خلال الموقع الإلكتروني للضمان(...) جرى تخصيص بريد الكتروني لاستقبال الشكاوى والاعتراضات" وفق الرحاحلة

واعتبر الرحاحلة أن برنامج تضامن 2 هو "فرصة مصالحة" لتسجيل الشركات في الضمان الاجتماعي، وذلك لان هذا البرنامج تم تصميمه لشمول الشركات في الضمان.

أعلنت المؤسسة الشهر الحالي برنامج "تضامن2 " الذي يوفر للمنشآت غير المسجلة في الضمان ومتضررة من الظروف الحالية إمكانية التقدم بطلب لشمول عمالها بتأمين التعطل عن العمل وتلتزم بدفع مبلغ 140 دينار عن كل عامل ولمرة واحدة فقط ويمكن تقسيط تلك المبالغ على فترة لا تزيد عن سنتين دون فوائد.

" تضامن 2 هو مصالحة بين المؤسسة والمنشآت لتقديم الحماية للمنشآت والعاملين." وفق الرحاحلة

وأعلن أنه لن يكون أي غرامات عن الفترة التي سبقت التسجيل، إلا في حال تم تقدم أي من الموظفين بشكوى.

وحول أثر الحصول على راتب التعطل على التأمينات الأخرى، أكد ان راتب التعطل لا يؤثر على تامين الشيخوخة، إلا ان راتب التعطل مرتبط في الصندوق الادخاري للموظف.

وحول خطة الضمان في حال طالت الأزمة، شدد على ان المؤسسة لديها أدوات كثيرة في حال طالت الأزمة، مؤكدا على أهمية الاستعداد إلا أن الواقع مبشر وإيجابي.

وحول الملاءة المالية للضمان الاجتماعي، شدد على ان الوضع المالي للمؤسسة "مريح جدا"، معتبرا ان قدرة المؤسسة للتعامل مع هذه الأزمة "واسع جدا".

وشدد على ان المؤسسة "متينة" ولن تتأثر بشهر أو شهرين أو حتى عام، معتبرا ان المؤسسة ليست بمعزل عن الاقتصاد ولكن المؤسسة تنتهج خطط خطة طويلة المدى.

واعلن الرحاحلة عن الاتفاق مع انتاج على تعيين ضابط ارتباط بين الجمعية والمؤسسة لغايات بحث أي شكاليات تواجه شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا بخصوص الضمان الاجتماعي.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/04/27 الساعة 11:07