انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

السفير الايطالي: إيطاليا والدول السبع ملتـزمة باستقرار الأردن

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الملك عبدالله الثاني,الحسين بن عبدالله الثاني,الجامعة الأردنية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/16 الساعة 11:33
حجم الخط

مدار الساعة- قال السفير الإيطالي في عمان جيوفاني براوزي إن مجموعة الدول السبع الكبرى ملتزمة بأمن واستقرار الأردن ومساعدته على مواجهة الضغوط التي يتعرض لها بفعل الوضع الإقليمي المضطرب.

وثمن براوزي الدور الذي تضطلع به الدبلوماسية الأردنية، بحكمة الملك عبدالله الثاني وقدرته على استقطاب الاهتمام الدولي بشأن القضايا القومية والوطنية، لاسيما الإشارة إلى التميّز الذي حظي به الملك خلال زياراته للولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً ولقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، مع التأكيد على تميّز الأردن بالمحافظة على الاستقرار السياسي في المنطقة والقضايا التي تتفاعل فيها.

جاء ذلك خلال محاضرة نظمتها كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية في الجامعة الأردنية بحضور السفيرة الفلبيبنية، والسفير اليوناني، وأعضاء هيئة التدريس في الكلية، وعدد من الضيوف المهتمين من خارج الكلية بالإضافة إلى طلبة الدراسات العليا وطلبة قسم العلوم السياسية.

وتناول السفير الإيطالي في محاضرته أسس العلاقات العربية الأوروبية بشكل عام، والعلاقات الأردنية الإيطالية بشكل خاص وأشاد بالتطورات الإيجابية الحديثة التي طرأت على هذه العلاقات بفضل حكمة قيادتي البلدين.

وعن الجانب الإقتصادي ذكر براوزي أن دول الاتحاد الأوروربي عملت على وضع برنامج إقتصادي متكامل بدعم الأردن، يقدربـ 200 مليون يورو، خصوصاً لدعم مؤسسات صناعية متوسطة الحجم، وأكد على ضرورة دعم الأردن في مواجهة التزاماته تجاه اللاجئين السوريين وغيرهم، إذ يتحمل الأردن أكثر من طاقته في هذا الخصوص.

وفي جانب آخر، أكد السفير الإيطالي على موضوع حوار الحضارات، وضرورة بناء جسور صلة بين ضفتي المتوسط، أوروبا والدول العربية بدلاً من وضع أسوار مغلقة، وذلك لأن العلاقات الراهنة بين الطرفين (العربي والأوروبي) يجب أن تكون على أفضل صورة تعاون ومشاركة لمواجهة التحديات المختلفة.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/16 الساعة 11:33