اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات نبض عاجل نبض عادي

قرارات مجلس التعليم العالي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/15 الساعة 18:10
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة- اكد رئيس مجلس التعليم العالي/ وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي التزام مجلس التعليم العالي بالآليات والأسس التي تهدف الى تطوير امتحان الثانوية العامة والتي يدرسها مجلس التربية بما يحقق النقلة النوعية من حيث قدرة الطالب وتحصيله في الثانوية العامة الاردنية.

وأكد خلال جلسة للمجلس بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز أن المجلس وضع ضمن أولوياته تنفيذ ما جاء في توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016 / 2025.

من جانبه قدم وزير التربية والتعليم عرضا متكاملا لمجلس التعليم العالي حول الخطوات والإجراءات التي تنوي وزارة التربية والتعليم اتخاذها بخصوص امتحان الثانوية العامة حيث جرى نقاش موسع طال جميع الجوانب التي تهم الطلبة وخاصة المتعلقة بامتحان الثانوية العامة لا سيما عملية القبول في الجامعات.

وكانت لجنة مشتركة قد تشكلت لقاء لوزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم برئاسة امين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعضوية رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وأمين عام وزارة التربية والتعليم والقبول الموحد والامتحانات والمناهج.

وأكد الرزاز ان وزارة التربية والتعليم ماضية في التشاور والتنسيق والاستماع الى جميع الآراء والطروحات التي من شأنها تعزيز النقلة النوعية في امتحان الثانوية العامة.

وقرر مجلس التعليم العالي وتنفيذاً لتوصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016/ 2025 قطاع التعليم العالي فيما يخص "اعادة توجيه دور مجلس التعليم العالي نحو اختصاصاته المتعلقة بالسياسات وإبعاده عن الشؤون المؤسسية على مستوى المسؤوليات المنخفضة والمتوسطة وتركيز انتباهه على مهامه الاساسية المتمثلة في الاشراف والتوجيه, ومنح الجامعات قدراً اكبر من الاستقلالية", والى حين وضع نظام خاص بآلية تعيين رؤساء الجامعات الرسمية.

وطلب المجلس من مجلس امناء الجامعة الالمانية -الاردنية ونظراً لرغبة الدكتور نظير محمود ابو عبيد رئيس الجامعة عدم التقدُّم لفترة رئاسة ثانية الطلب من مجلس أمناء الجامعة الالمانية الأردنية التنسيب لمجلس التعليم العالي بثلاثة مرشحين لإشغال منصب رئاسة الجامعة على ان يتّبع مجلس الأمناء آلية واضحة وشفافة المعايير تراعي خصوصية الجامعة, وتتضمن لجنة استكشاف ولجنة اختيار, وعلى أن يتم التنسيب لمجلس التعليم العالي في مده اقصاها شهران من تاريخ القرار وتزويد المجلس بالأسس والمعايير التي اتبعها في عملية الاختيار".

وقرر المجلس الموافقة على طلب كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية على استحداث برنامج ماجستير متخصص بعنوان (دراسات في مواجهة التطرف والارهاب) تحت مظلة جامعة مؤتة وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/ 2018، شريطة الالتزام بمعايير الاعتماد العام للدراسات العليا.

ووافق على طلب جامعة مؤته استحداث البرامج التالية: برنامج الماجستير في تخصص الصحة العامة، وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/ 2018، شريطة الالتزام بمعايير الاعتماد الخاص بالدراسات العليا"؛ و برنامج الماجستير في تخصص نظم المعلومات الإدارية، وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/ 2018، شريطة الالتزام بمعايير الاعتماد الخاص بالدراسات العليا".

ووافق لها ايضا باستحداث برنامج الماجستير في تخصص علم التغذية، وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/ 2018، شريطة الالتزام بمعايير الاعتماد الخاص بالدراسات العليا.

كما قرر المجلس الموافقة على طلب جامعة مؤته إلغاء المسارات في كلية العلوم الصيدلانية والاكتفاء بتخصص الصيدلة فقط، شريطة ألا يتأثر الطلبة الذين التحقوا بمسارات كلية الصيدلة والموافقة على طلب الجامعة الأردنية استحداث البرامج التالية:الدكتوراه بتخصص القيادة التربوية وذلك اعتبارا من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017 /2018، شريطة التنسيب من قبل مجلس الأمناء بأن يكون البرنامج بديلاً لبرنامج الدكتوراه بتخصص الادارة التربوية في الجامعة شريطة الا يؤثر على الطلبة الذين هم على مقاعد الدراسة, ب. تحقيق معايير الاعتماد العام للدراسات العليا.

وعلى برنامج الدكتوراه بتخصص تكنولوجيا التعليم في كلية العلوم التربوية وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017 / 2018، شريطة الالتزام بمعايير الاعتماد العام بالدراسات العليا.

ووافق للأردنية باستحداث برنامج الماجستير بتخصص الحكومة الالكترونية وذلك اعتبارا من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017 / 2018، شريطة الالتزام بمعايير الاعتماد العام بالدراسات العليا.

كما قرر المجلس التنسيب الى مجلس الوزراء بالموافقة على تعديل احكام المادة (9/أ/3) من نظام التأمين الصحي في الجامعة الهاشمية.

الموافقة على طلب الجامعة الهاشمية تطوير اعمال مركز التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي ليصبح عمادة تحت مسمى (عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي).

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/15 الساعة 18:10