انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

مشروع ألماني للحفاظ على موقع أم قيس الاثري

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/15 الساعة 13:59
حجم الخط

مدار الساعة- قالت مديرة مشروع تدريب المجتمعات المحلية على صناعة الادوات التراثية في منطقة ام قيس الدكتورة في جامعة برلين الالمانية كلوديا بيريج، ان توفير الحماية لموجودات المشروع يعد من أهم التحديات التي تواجه عملنا.

واوضحت ان جامعة برلين قامت بتنفيذ هذا المشروع الحيوي بالتعاون مع المؤسسات الأهلية والرسمية في منطقة ام قيس من خلال ورشتي عمل بالتعاون مع محمية اليرموك.

وقالت انه تم تدريب العديد من المدربين من المجتمعات المحلية لغايات قيامهم بعقد محاضرات وندوات تعريفية عن الواقع التراثي والتاريخي عن الموقع الأثري لطلاب المدارس وللمجتمعات المحلية، مشيرة الى ان من بين الاعمال التي تم التركيز عليها كيفية التعامل مع الحجارة والدق عليها بوسائل مختلفة تتناسب مع حجم ونوعية الحجر بهدف إعادة ترميم البيوت القديمة في الموقع الأثري.

ولفتت الى أنه تم اكتشاف مواقع أثرية جديدة وسيصار الى إجراء دراسات بالتعاون مع محمية اليرموك الطبيعية لمعرفة كافة موجودات عناصرها الاولية.

(بترا)

مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/15 الساعة 13:59