انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

المخابرات الأمريكية: إيران تقترب من تحقيق ’الهلال الشيعي‘

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/15 الساعة 13:07
حجم الخط

مدار الساعة- دق مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إي)، مايكل بومبيو، ناقوس الخطر، بعد إعلانه أن تهديد إيران زاد بعد الاتفاق النووي الذي وقعه الغرب معها في صيف العام 2015، مبيناً أنها اقتربت من تحقيق "الهلال الشيعي".

وأوضح بومبيو، خلال محاضرة استضافها "معهد الدراسات الاستراتيجية الدولية"، مساء الجمعة، في واشنطن أن "الهلال الشيعي لا يصب في مصلحة الولايات المتحدة"، مضيفاً: "الإيرانيون يتقدمون، وطوروا القدرة الصاروخية لحزب الله ضد إسرائيل، ولهم مليشيات شيعية في الموصل، ويدعمون الحوثيين الذين يستهدفون السعودية بصواريخ، كما زادت تعدياتهم في شكل درامي منذ توقيع الاتفاق النووي بينهم وبين الدول الكبرى خلال عهد أوباما".

وبينما يُبدي الرئيس ترامب تحفظات كبيرة على الاتفاق، رفض بومبيو التعليق على مصيره، وهل هناك خروق من طهران، وقال: "هذه أمور نبحثها سراً مع الرئيس ترامب".

وأشار إلى أنه "وضع استراتيجية للتصدي لطهران، تعتمد بداية على التعاون مع الشركاء الإقليميين، خصوصاً في دول الخليج، وكذلك مع إسرائيل والأوروبيين الذين يشعرون بتهديد إيران أيضاً".

وفي تلميح إلى أن الحضور الأمريكي العسكري المتصاعد لإدارة ترامب في المنطقة يتضمن رسالة إلى إيران، قال بومبيو: "الأكيد أن إيران لاحظت العمل العسكري الذي نفذناه في سوريا".

وأكد مدير المخابرات الأمريكية مسؤولية نظام بشار الأسد عن الهجوم الكيماوي في بلدة خان شيخون، مبيناً: "هذه ليست حقائق مصطنعة كما تقول روسيا ودمشق".

وذكّر بومبيو بالمواقف السابقة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في شأن نفيه أي رابط بين تحطم الطائرة الماليزية في شرق أوكرانيا والمقاتلين الذين تدعمهم روسيا، وقوله إنه "لا وجود للجيش الأخضر الروسي في أوكرانيا"، مشدداً على أن بوتين "ليس لديه اعتبار لكلمة الحقيقة".وكالات

مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/15 الساعة 13:07