انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

مصلح الطراونة يطالب سفاراتنا بحصر اعداد الطلبة الأردنيين وتحديد من لديهم الرغبة بالعودة الى الاردن

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,مجلس النواب
مدار الساعة ـ
حجم الخط

اجتماع مشترك للجنة التعليم والشباب والشؤون الخارجية النيابيتين لوضع تصورات لعودة الطلبة في الخارج

عقدت لجنة التعليم والشباب ولجنة الشؤون الخارجية اجتماعا مشتركا عن بعد عبر تقنية زووم اليوم الخميس، بمشاركة النائب مصلح الطراونة رئيس لجنة التعليم والشباب والنائب رائد الخزاعلة رئيس لجنة الشؤون الخارجية.
وشارك في الاجتماع النواب: حسن السعود، وصوان الشرفات، ووصفي حداد، ورسمية الكعابنة، وزينب الزبيد، وقيس زيادين، ومصطفى الخصاونة وابراهيم بني هاني.

وجرى خلال الاجتماع بحث موضوع اعادة الطلبة الاردنيين الدارسين في الخارج الى ارض الوطن.

وأكد الطراونة ضرورة منح موضوع ابنائنا الطلبة الدارسين في الخارج اولوية حفاظا على صحتهم وسلامتهم وطالب بأن تقوم سفاراتنا في كل دولة بحصر اعداد الطلبة الأردنيين المتواجدين فيها وتحديد من لديهم الرغبة بالعودة الى الاردن بطريقة واضحة وشفافة.

واكد على ضرورة وضع خطة آمنة وواضحة ومحددة الوقت لعودة الطلاب حسب اولوية يتم تحديدها وفق حجم انتشار الوباء في كل دولة ودرجة تطوره وانتشاره.

وقد أكد جميع أعضاء اللجنتين ان الطلبة الدارسين في الخارج وأولياء أمورهم لا يريدون تحميل الدولة اي نفقات بحيث تكون العودة وفترة الحجر الصحي على حسابهم الخاص حماية لهم من العدوى.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية يجب ان يتم تحديد اولويات لاعادة الطلبة حسب مكان تواجدهم وان يتم وضع خطة قابلة للتنفيذ.
وأضاف الخزاعلة ان الفنادق حاليا متوفرة وقادرة على استيعاب جميع الطلبة الراغبين بالعودة ومن تقطعت بهم السبل ومن خلال اتفاق مع جميع الفنادق على تسعيرة مخفضة تراعي ظروف البلد الحالية.

وأكد النواب على ضرورة اعلان الحكومة عن إجراءاتها وخطة عملها لاعادة الطلبة من الخارج بشكل واضح، واشاروا الى ضرورة عودة طلبتنا قبل فوات الأوان وان عودة الطلبة من الممكن ان تجري على دفعات وخلال فترات زمنية محددة وضمن اجراءات صحية محكمة.

و طالبوا أيضا ان يتاح المجال أمام أهالي الطلبة بتحويل الأموال لهم من خلال السفارات الاردنية.

واكدوا على ان تتواصل الجهات التي ابتعثت الطلاب مع طلبتها بشكل مستمر وان تستمر في ارسال الحوالات المالية لهم.

واعلن رئيس لجنة التعليم والشباب ورئيس لجنة الشؤون الخارجية ان اللجنتين ستبقيان في حالة انعقاد دائم حول هذا الموضوع الى حين عودة جميع ابنائنا الطلبة ومن تقطعت بهم السبل في الخارج وسيتم التقدم بتوصيات محددة الى الحكومة من خلال رئيس مجلس النواب قبل صباح الاحد.

مدار الساعة ـ