انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

’المهندسين‘ تنتقد تراخيص البناء دون مخططات

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,خزينة الدولة,جامعة اليرموك,وزارة العمل
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/13 الساعة 12:28
حجم الخط

مدار الساعة- قال رئيس فرع نقابة المهندسين لمحافظة اربد عمر مناصرة، ان لجوء البلديات لاعتماد الكروكيات بدلا من المخططات الهندسية المصدقة اضاع اموالا طائلة على خزينة الدولة وحرم النقابة والمكاتب الهندسية من حصصها المنصوص عليها بالقانون.

واضاف خلال اللقاء الاعلامي السنوي الذي عقده الفرع مساء امس لعرض انجازاته، ان مساحات البناء المرخصة للعام الماضي بلغت 2.4 مليون متر مربع خضع نصفها لتصديق المخططات الهندسية، ما يعني ان النصف الاخر تم بموجب كروكيات مخالفة وافقت عليها بلدية اربد الكبرى.

وعرض مناصرة للجهود التي تبذلها النقابة على صعيد توفير فرص العمل للمنتسبين، رغم ان المسؤولية في هذا الجانب تقع على عاتق الدولة لكن غياب الدور الرسمي الفاعل تطلب لجوء النقابة لتوقيع اتفاقيات مع جهات محلية وعربية بغية ايجاد فرص العمل.

وبلغ عدد المهندسين المنتسبين للنقابة في المحافظة 16120 مهندسا منهم 1240 مهندسا قبلوا عام 2016 فيما يبلغ عدد من هم على مقاعد الدراسة للهندسة 60 الفا منهم خمسة الاف في جامعات خارج الاردن. ولفت الى ان النقابة نجحت في توقيع اتفاقية مع وزارة الاشغال العامة والاسكان يمكن من خلالها توفير فرص عمل وتدريب للمهندسين بحيث تتضمن العطاءات الحكومية ببنودها اشرافا هندسيا لكن القرار بهذا الجانب يعاني من المركزية بحيث يشترط توقيع الوزير شخصيا على اي فرصة تدريبية او فرصة عمل.

واشار الى ان النقابة توصلت لاتفاق مع وزارة البلديات لتوفر الاخيرة من خلال البلديات 300 فرصة عمل والتزمت بعض البلديات بطلب المهندسين من خلال النقابة باستثناء بلدية اربد التي توظف اي مهندس حتى الان.

واوضح ان النقابة تعاني من شح الفرص التدريبية لمهندسيها الجدد في الدوائر والمؤسسات الرسمية وشبه الرسمية، حيث توقفت شركة كهرباء المحافظة وجامعة اليرموك عن استقبال اي طلب تدريبي حتى لا تتحمل اي نفقات مالية بهذا الجانب.

وقال ان الفرص التدريبية لا تشكل عبئا على الدوائر والمؤسسات كون المتدرب يتحول الى الانتاجية والعمل بعد الشهر الاول من تدريبه، لكن الشركات ترفض دفع جزء من صناديقها كبدل مادي لعمل المهندس المتدرب لديها استنادا للقانون ليشكل دخلا له يضاف الى ما تدفعه النقابة والمحدد ب 150 دينارا للتدريب داخل المحافظة و 175 دينارا لخارجها.

واشار الى ان النقابة جهزت مسودة اتفاقية تدريبية مع وزارة العمل يمكن ان تسهم في حل المشاكل التدريبية لكنها تنتظر الافراج عنها من قبل الوزارة منذ عدة اشهر دون جدوى.

وتطرق مناصرة الى تخوفات النقابة من تزايد الضغط على طلب فرص العمل في ضوء التوقعات، التي تشير الى احتمالية عودة المئات من المهندسين المغتربين خاصة من دول الخليج العربي ما يتطلب تكاتفا رسميا ونقابيا لمواجهة هذه المشاكل.

---(بترا)

مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/13 الساعة 12:28