انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

إيطاليا تشكر الصين على مساعدتها في التصدي لكورونا..وتنتقد أوروبا

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/13 الساعة 18:47
حجم الخط

مدار الساعة - أعرب وزير خارجية إيطاليا لويجي دي مايو عن شكره للصين لإرسالها مساعدة طبية، وخبراء لإسناد إيطاليا في مكافحة أسوأ تفشٍ لفيروس كورونا الجديد في أوروبا.

لكن الوزير وجه سهام نقده إلى أوروبا لمساعدتها الضعيفة، بعد رفض الشركاء الأوروبيين تصدير معدات صحية، والموقف الباهت للبنك المركزي الأوروبي.

وقال دي مايو في مقطع مصور نشره على صفحته على فيس بوك: "هناك أول 40 جهاز تنفس صناعي، وهذه هي الكمامات"، مشيراً إلى صور تليفزيونية لتفريغ سلع من احدى الطائرات في وقت متأخر، يوم الخميس.

وأضاف "هذا ما يطلق عليه تضامن".

ويعاني النظام الصحي في إيطاليا من الإجهاد تحت وطأة الفيروس، بعد تشخيص 12839 إصابة، 1016 وفاة بحلول مساء أمس الخميس.

وفي مؤتمر صحافي مع دي مايو اليوم الجمعة، قال رئيس الوفد الصيني، إن المساعدة يصل حجمها إلى 31 طناً من مواد تشمل معدات لوحدات العناية المركزة التي تتعرض لضغط أكثر من اللازم في البلاد.

وقال رئيس الوفد ونائب الصليب الأحمر الصيني يانغ هويشوان، إن 9 خبراء صينيين جاهزون أيضاً لمد السلطات الإيطالية بأحدث نسخة من خطة السيطرة والوقاية من المرض.

وفي بروكسل، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إنها اتخذت "كل الخطوات الضرورية لضمان توريد مناسب لمعدات الحماية في أنحاء أوروبا"، بعدما قال دي مايو، إن أوروبا لم تكن مفيدة مثل بكين.

وقالت فون دير لاين: "ليس جيداً أن تتخذ دول أعضاء إجراءً أحادي الجانب، لأن ذلك يتسبب دائماً في تأثير مثل الدومينو، ويمنع المعدات المطلوبة بشكل ملح من الوصول للمرضى، والمستشفيات، والأطقم الطبية".

مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/13 الساعة 18:47