انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة الموقف مناسبات شهادة جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ماذا لو تقرر إلغاء الليغا؟

مدار الساعة,أخبار رياضية
مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/13 الساعة 15:01
حجم الخط

مدار الساعة - أثار قرار رابطة الليغا الإسبانية واتحاد كرة القدم بشأن تعليق مباريات الدوري المحلي في الجولتين القادمتين، عدة تكهنات حول احتمالية إلغاء الدوري هذا الموسم.

وهل ستقرر الليغا ما إذا كان برشلونة هو بطل المسابقة هذه النسخة، وهل سيهبط كل من ريال مايوركا وليغانيس وإسبانيول إلى القسم الثاني، في حال عدم استكمال مباريات الدوري المتبقية.

ووضعت رابطة الليغا إجراءات وقائية مشددة للتصدي لفيروس كورونا المستجد، مما يهدد مستقبل موسم 2020، وأكد لويس روبياليس بالفعل أنهم يتحركون في 4 سيناريوهات محتملة، اثنان منهم يقضيان بإعلان برشلونة بطلاً للنسخة الحالية لليغا وقادش بطلاً للقسم الثاني، بحسب آس العربية.

وسيتم اتخاذ القرار النهائي يوم 25 مارس (آذار) في لجنة مشتركة بين أعضاء الاتحاد الإسباني لكرة القدم ورابطة الليغا، ولكن إذا كان هناك صراع بين الطرفين ولم يتم التوصل إلى اتفاق موحد، فسيكون روبياليس هو صاحب القرار الفصل.

وتنص اللوائح على أنه في الحالات المشابهة، يتم تكوين لجنة مكونة من الأمين العام لاتحاد كرة القدم والشخص المعين من قبل الليغا ورؤساء المسابقات، من أجل تحليل التغييرات التنظيمية اللازمة، وأن تكون هذه الهيئة مختصة بكل ما يتعلق بالأحداث الرياضية خلال المسابقة، وفي حالة الخلاف بينهما، يكون رئيس الهيئة المفوضة هو المقرر في النهاية.

وإليكم السناريوهات الأربعة المحتملة حول مصير الليغا في حال عدم استكمال البطولة:

السيناريو الأول: كانت الليغا قد أعلنت تعليق مباريات الدوري في الجولتين القادمتين، على الرغم من أنه يمكن تمديد هذا الإجراء بمرور الوقت إذا لزم الأمر، كما أنه تتبقى 11 جولة على نهاية الدوري هذا الموسم.

وبالتالي، فإذا تم نقل موعد بطولة يورو 2020 إلى العام المقبل 2021، فسيكون هناك وقت جيد لاستكمال مباريات البطولات المحلية والأوروبية بدون مشاكل.

السيناريو الثاني: إذا كان الوضع معقداً وتم تمديد تعليق مباريات البطولة لمدة أطول مع عدم إمكانية لعب المؤجلات، فقد يقرر الاتحاد والليغا أن هذا الموسم سيكون استثنائياً، ولن يكون هناك بطل في أي من المسابقات سواء في القسم الأول أو الثاني، أي لن يكون هناك فائز ولا فرق هابطة أو صاعدة، على أن يبدأ الموسم المقبل بنفس الفرق التي بدأت الموسم الحالي.

السيناريو الثالث: وهو أن ينتهي الموسم الحالي عند آخر جولة لعبت، وهي الجولة 27، أي يتم إعلان برشلونة بطلاً للمسابقة وريال مدريد في الوصافة، ويهبط كل من ريال مايوركا وليغانيس وإسبانيول إلى القسم الثاني.

ولكن من المؤكد ان هذا الخيار لن يلقى قبول جميع الفرق، لأنها لم تلعب كل مبارياتها على أرضها كما لم تقابل كل الفرق بعضها مرتين خلال الموسم، وبالتالي سيغيب مبدأ تكافؤ الفرص.

السيناريو الرابع: إذا لم تتم الموافقة على السيناريو الثالث، فقد يُقترح أن يعلن بطل الجولة الأولى للدوري بطلاً لليغا، إذ سيكون وقتها كل فريق قد واجه كل الفرق مرة واحدة، وبالتالي سيكون برشلونة هو البطل أيضاً ولكن بفارق الأهداف مع ريال مدريد، بينما سيهبط كل من ليغانيس وإسبانيول وريال مايوركا إلى القسم الثاني.

وبعيداً عن هذه الخيارات، يمكن تخيل سيناريو آخر في نفس السياق تم طرحه في السيري آ، وهو لعب مباراة فاصلة لتحديد البطل والفرق الهابطة فحسب.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/13 الساعة 15:01