انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

«مقطع فيديو متداوَل حول كورونا».. غير دقيق

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة الصحة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/10 الساعة 14:21
حجم الخط

مدار الساعة - تداول مستخدمو وسائل التّواصل الاجتماعيّ مقطع فيديو لشخص قالوا إنّه طبيب، وجّه فيه انتقادات لإجراءات عزل الأشخاص المُحتَمَل إصابتهم بفيروس "كورونا" في مستشفيات وزارة الصحّة، وتوقّع انتشار المرض بشكل كبير.

ويعتذر "أكيد" عن وضع رابط مقطع الفيديو لعدم الإسهام في انتشاره، وبخاصةً أنّه تضمّن تهويلاً ومبالغة في خطورة المرض، وذِكراً لمعلومات غير دقيقة علميّاً، منها ضرورة أن تكون نقاط العزل بعيدة جداً عن مراكز المدن وتجمّعات السّكان.

وتحقّق "أكيد" من هويّة الشخص الظاهر في الفيديو من عدّة مصادر وتبيّن أنّه ليس طبيباً وليس مختصّا بعلم الأوبئة.

الدكتور نذير عبيدات، النّاطق الرّسمي باسم اللّجنة الوطنيّة للأوبئة، قال إنّ ما ورد في مقطع الفيديو "ليس مبنيّاً على أيّ دليل" ، مضيفاً أنّ الإجراءات التي اتّخذتها وزارة الصحّة بما يخصّ "كورونا"، بما فيها إجراءات العزل، سليمة، ولو كانت غير ذلك لازداد عدد المصابين بالمرض.

وردّا على توقّع الشخص في الفيديو لازدياد "كبير جدا" في عدد مرضى "كورونا" في الأردن، قال عبيدات إنّ "كلّ شخص حرّ باعتقاده، لكن الحقيقة هي أنّه في الأردن مصاب واحد فقط، وهو يتماثل للشّفاء وسيخرج من العزل قريباً".

ونفى عبيدات صحّة ما ورد في المقطع عن ضرورة أن تكون منطقة الحجر الصّحي بعيدة عن المدن والتّجمّعات السّكانيّة لتفادي انتشار العدوى، موضّحاً أنّ العدوى بفيروس "كورونا" لا تنتقل على بعد 2 متر إذا لم يحدث تلامس أو انتقال رذاذ من المريض.

"المحجور عليهم في منطقة العزل لا ينقلوا العدوى ... هناك 72 شخصاً في الحجر الصحّي وهم أصحّاء"، حسبما قال عبيدات، وهو الناطق الإعلاميّ بملف كورونا في وزارة الصحة.

"الكثير من الجوانب التي تخصّ هذا المرض لا تزال غير معروفة على مستوى العالم، فمثلاً كوريا الجنوبيّة، التي سجّلت أعداداً كبيرة من المصابين بالمرض، بدأت هذه الأعداد لديها بالتناقص"، وفقاً للمسؤول الحكوميّ.

وأكّد عبيدات أنّ هويّة الشخص الذي ظهر في مقطع الفيديو "غير معروفة بالنسبة للوزارة".

ويدعو "أكيد" مُستخدمي وسائل التّواصل الاجتماعي إلى التأكّد من صحّة المعلومات وإسنادها إلى أشخاص مؤهّلين وأصحاب اختصاص لتجنّب نشر معلومات مغلوطة وشائعات قد تسّبب هلعاً وإرباكاً.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/10 الساعة 14:21