انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

المعايطة: دورة استثنائية للبرلمان لمناقشة قوانين اصلاحية

مدار الساعة,أخبار مجلس النواب الأردني,مجلس النواب,الانتخابات البرلمانية,الملك عبدالله الثاني,الهيئة المستقلة للانتخاب,وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/10 الساعة 15:10
حجم الخط

مدار الساعة- أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة ان النية تتجه لعقد دورة استثنائية لمجلس النواب، وسيتم ادراج قوانين لها علاقة بالاصلاح السياسي المتمثلة بتشريعات حول سيادة القانون والدولة المدنية.

وقال المعايطة خلال لقاءه اليوم في مبنى الوزارة مع الاحزاب السياسية ان الانتخابات اللامركزية والبلدية المقبلة هي فرصة للاحزاب للاقتراب اكثر من المواطنين عبر المشاركة في الانتخابات، حيث ستجري هذه العملية في دوائر صغيرة مقارنة بالانتخابات البرلمانية التي جرت في دوائر اوسع وكانت تحتاج الى سيولة مالية.

وفي بداية اللقاء اكد الوزير ان اعادة القضية الفلسطينية كاهم اولوية على اجندة الزعماء العرب والراي العام الدولي، يعد انجازا للسياسية الاردنية التي قادة مؤتمر القمة العربية برئاسة جلالة الملك عبدالله الثاني.

وقال المعايطة جلالة الملك نجح في اعادة الزخم للقضية الفلسطينية والحديث عن فكرة حل الدولتين على اساس حدود الرابع من حزيران 1967 امام الامين العام للامم المتحدة ورئيس الاتحاد الاوروبي وممثلين عن الدول العظمى في القم العربية هو نقطة تحول تحسب للدبلوماسية الاردنية التي يقودها جلالة الملك، وتابع" جلالته نقل هذه الافكار والدعم العربي بخصوص القضية الفلسطينية الى الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

وقدم الوزير شرحا مفصلا عن مشروع اللامركزية والانتخابات البلدية، مشيرا ان هذه مشروع جديد ويطبق لاول مرة في المملكة ، وسيتم البدء به بشكل تدريجي، حيث ستجري الانتخابات في يوم واحد قررته الهيئة المستقلة للانتخاب في 15 آب المقبل.

ودعا الوزير الى ضرورة عقد لقاءات دورية مع الاحزاب بهدف الاستماع لارائهم ومواقفهم، بخصوص الحياة الحزبية والسياسية، مطالبا باطلاع الاحزاب عىل القرارات قبل اتخاذها لتفعيل عملية المشاركة والحوار.

وبين المعايطة ان الاصل في العمل الحزبي هو تمثيل الناس والمواطنين، لذلك لابد من اقناع المواطنين بالحزبية وتغيير القناعات المسبقة، مشددا على انه ليس بالقوانين وحدها يمكن تغيير هذه النظرة لانه هناك دور للاحزاب ايضا.

واكد الوزير على دور الاحزاب المهم والبارز في مواجهة ظاهرة التطرف والاقصاء، والدعوة لاعلاء سيادة القانون والدولة المدنية، ودان المعايطة في ذات الوقت ما جرى في دولة مصر الشقيقة من عملية ارهابية ضد الاخوة المسيحيين وذهب ضحيته ابرياء.

وتابع" الحرب على الارهاب ليست سهلة وللاحزاب دور كبير ورئيس فيها، حيث سيتم خلال الفترة المقبلة عقد لقاءات واجتماعات حول طرق مواجهة هذه الظاهرة بالتعاون مع الاحزاب، مشددا على ان الحكومة والاحزاب شركاء في ملفات كثيرة مثل سيادة القانون والدولة المدنية ومواجهة التطرف.

وتعليقا على اسئلة الامناء العامين للاحزاب حول النظرة العرفية السابقة للاحزاب، قال الوزير " لن تمارس الوزارة النكد السياسي على الاحزاب، ونحن والاحزاب شركاء في عملية الاصلاح السياسي".

وتابع" دليل احترام الدولة للاحزاب الدعوات المستمرة لجلالة الملك لتفعيل العمل الحزبي واقرار قوانين انتخاب تهدف للرفع من قدرة الاحزاب علىالوصول الى قبة البرلمان"

ودعا المعايطة الى عدم التلاوم بين الاحزاب والحكومة، مشددا على انه لا يمكن للحكومة ان تفرض الحزبية على المواطنين، معيدا الامر الى المواطن في رغبته بالانتماء للاحزاب وقدرة الاحزاب على اقناع المواطن ببرنامجها.

من جهته قال امين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية ورئيس لجنة الأحزاب المهندس بكر العبادي ان المشروع الابرز للدولة هذا العام هو اجراء الانتخابات اللامركزية والبلدية، مشددا على ضرورة مشاركة الاحزاب السياسية بهذا المشروع من خلال المشاركة بالانتخاب وتحفيز المواطنين للمشاركة من خلال الترشيح لخوض الانتخابات.

وتعددت مواقف الاحزاب التي شاركت في اللقاء، حيث ركزت المطالب على ضرورة ان تحظى الانتخابات البلدية واللامركزية باهتمام الاحزاب ومشاركتها وضرورة اعادة الاعتبار للعملية الانتخابية.

كما طالبت الاحزاب بضرورة اعادة النظر بنظام المساهمة المالية التي يتم من خلالة تقديم الدعم للاحزاب من موازنة الدولة، لحث الاحزاب على المشاركة في الانتخابات اللامركزية والبلدية.

واعرب الامناء العامون للاحزاب عن فخرهم بنتائج قمة عمان، معتبرين ان الملك اعاد الالق للقضية الفلسطينة الى الراي العام الدولي والعربي بعد سنوات من التجاهل العربي لها.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/10 الساعة 15:10