انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة الموقف مناسبات شهادة جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

انتخابات الرئاسة الأمريكية.. الثلاثاء الكبير ومواقف المرشحين الآن

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/24 الساعة 20:47
حجم الخط

مدار الساعة - عمر عبيدات - ويحل هذا العام يوم الثلاثاء ٣/٣. سمي بهذا الاسم بسبب عدد المندوبين الضخم الذي يمكن للمرشح ضمان تأييدهم في يوم واحد وهو ١٣٥٧ مندوبًا من أصل ٣٩٧٩ عدد المندوبين الديمقراطيين الكلي على مستوى الولايات المتحدة ما يشكل ٣٤٪؜ من عدد المندوبين وهي نسبة تزيد بقليل على الثلث.

يضمن المرشح ترشيح الحزب له رسميًا لمنافسة ترمب إذا حصل على غالبية الأصوات أي ١٩٩٠ صوتًا على الأقل قبل حلول موعد المؤتمر العام للحزب في تموز يوليو المقبل.

كيف يحصل المرشح على أصوات المندوبين؟ على المرشح أن يضمن أصوات ١٥٪؜ من الناخبين على الأقل ليدخل المعادلة وينال عددًا من الأصوات مكافئًا لنسبته حسب عدد أصوات المندوبين في كل ولاية تجري فيها الانتخابات الأولية.

مثلا: لو كان للولاية ١٠٠ صوت وحصل المرشح الأول على ٤٠٪؜ والثاني على ٣٠٪؜ واقتسم الباقون ٣٠٪؜ دون أن يكسر أي منهم حاجز ال ١٥٪؜ الضروري لدخول المعادلة يقتسم المرشحان الأولان فقط مندوبي الولاية المئة بواقع ٤٠ + (٤٠٪؜ * ٣٠) = ٤٠ + ١٢= ٥٢ والثاني ٣٠ + (٣٠٪؜ * ٣٠) = ٣٠ + ٩ = ٣٩.

يبقى ٩ مندوبين يخضعون لنفس المعادلة فيحصل الأول على ٥ والثاني على ٤ ليصبح المجموع ٥٧ للأول و٤٣ للثاني.


المندوبون الكبار

هؤلاء مجموعة منتقاة من رجالات الحزب يتمتعون بحرية منح أصواتهم للمرشحين دون التزام بنتائج التصويت في الانتخابات الأولية ولا تزيد نسبتهم على ١٥٪؜ من عدد المندوبين الكلي أي ٥٩٧ مندوبًا.

متى يحل دورهم؟ بعد تعديلات أجراها الحزب على لوائحه الداخلية في أعقاب الانتخابات الماضية لا يحق لهؤلاء التصويت إلا في الجولة الثانية من التصويت إذا كانت هناك ضرورة لها في مؤتمر الحزب العام بين يومي ١٣ و ١٧ من شهر تموز يوليو المقبل ولا تبرز أهميتهم إلا في حال انتهاء الانتخابات الأولية في جميع الولايات دون حصول أي مرشح على غالبية أصوات المندوبين وهي كما أسلفنا ١٩٩٠ صوتًا.

إذا حصل ذلك يحسم مرشح الحزب بتصويت المندوبين خلال المؤتمر العام على أن لا يشارك المندوبون الكبار في الجولة الأولى من التصويت التي يمكن أن تحسم المسألة فإن لم تحسمها يشارك المندوبون الكبار في التصويت في الجولة الثانية إلى جانب باقي المندوبين لاختيار مرشح الحزب لخوض الانتخابات أمام ترمب.

خلال المؤتمر يمنح كل مرشح من الأقل حظًا مندوبيه لمن يشاء من المتنافسين وهما عادة إثنان لا أكثر ليلتف الحزب بأسره خلف مرشح واحد بعد نسيان الماضي والإقرار بالهزيمة وتقديم مصلحة الحزب العامة على المصلحة الشخصية.

تواريخ مهمة حسب عدد أصوات المندوبين الممكن الحصول عليها

٣/١٠: ٣٥٢ مندوبًا

٣/١٧: ٥٧٧ مندوبًا

٤/٢٨: ٦٦٣ مندوبًا

مواقف المرشحين الآن

بيرني ساندرز: ٣٩ مندوبًا

بيتر بوتيجيج: ٢٥ مندوبًا

جو بايدن: ١٣ مندوبًا

إليزابيث وارين: ٨ مندوبين

إيمي كلوبشار: ٧ مندوبين


المصادر: واشنطن بوست، ويكيبيديا، ريل كلير بوليتيكس.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/24 الساعة 20:47