انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الأتراك بالأردن يُدلون بأصواتهم في استفتاء التعديلات الدستورية.. (صور)

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/09 الساعة 17:42
حجم الخط

مدار الساعة- ليث الجنيدي- توجه المواطنون الأتراك في الأردن، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية الجديدة.

وتستمر عملية التصويت ، التي بدأت الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي للأردن حتى التاسعة مساءاً، ولمدة يوم واحد.

وفي تصريح خاص للأناضول، قال السفير التركي في عمان مراد قرة غوز "البلاد تشهد استفتاءً على التعديلات الدستورية، وبالنسبة للمواطنين الأتراك في الأردن، فيبلغ عددهم 3000، يحق لـ 1900 شخص منهم التصويت".

واستدرك غوز "انطلاقاً من وجود هذا العدد، ارتأينا أن تقتصر عملية التصويت على يوم واحد فقط ، وأنا من يتولى مهمة رئاسة لجنة الانتخابات، بمساعدة زملائي العاملين في السفارة ، وقد تسلمنا كافة المهمات والمستلزمات المتعلقة بعملية التصويت من صناديق وأختام وغير ذلك".

ولفت أن "أمور التصويت تسير على ما يرام، ويتابع عملية التصويت عدد من مندوبي الأحزاب التركية المختلفة".

ونشرت الجريدة الرسمية التركية في 11 فبراير/شباط الماضي، قانونًا يتيح طرح عدد من التعديلات الدستورية من بينها تحويل نظام الحكم في البلاد من برلماني لرئاسي، للتصويت عليها في استفتاء شعبي.

وإلى جانب تغيير نظام الحكم تنص التعديلات الدستورية أيضا على رفع عدد نواب البرلمان التركي من 550 إلى 600 نائبًا، وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.

ومؤخراً، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفن، أن الاستفتاء سيجري في 16 إبريل/نيسان المقبل، وفي الخارج بدأت بعدد من الدول الأوروبية، والولايات المتحدة، ومن المنتظر أن تنتهي خارج البلاد في 9 من الشهر الجاري.

ومن أجل إقرار التعديلات الدستورية في البلاد، ينبغي أن يكون عدد المصوتين في الاستفتاء لصالح التعديلات أكثر من 50% من الأصوات (50%+1).

الأناضول

مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/09 الساعة 17:42