انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الرزاز يطلق الحزمة الاقتصادية الخامسة لـ ’الحكومة الالكترونية‘ (فيديو وصور)

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,الملك عبدالله الثاني
مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/17 الساعة 10:33
حجم الخط

* وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى غرايبة: الحكومة ستلغي ملايين المعاملات هذا العام بسبب التحول الرقمي والربط الالكتروني.

* المواطن يتواصل مع الحكومة لأمور كثيرة وهناك الكثير من الاجراءات تطلب من المواطن لتحقيق معاملاته الرسمية
* تأخر الحكومة في تطبيق الحكومة الإلكترونية جاء لأن الموازنة كانت تذهب لكل وزارة على منفردة بدلا من أن تكون بجهة واحدة
* هناك تظلمات نتيجة اجتهادات ادارية يمكن حلها اذا تم مراجعتها من جهة مستقلة ومحايدة
* الحزمة الخامسة التي تحمل عنوان "الخدمات الإلكترونية والتحول الرقمي"، إلى تحسين جودة الخدمات الحكومية الإلكترونية والتسهيل على المواطنين والمستثمرين
* هناك أكثر من 100 خدمة رقمية موجودة في تطبيق سند، ويحتاج لتفعيل البطاقة الذكية وستتعامل مع احدى محطات سند لمرة واحدة فقط، وسيحتوي على توقيع الكتروني
مدار الساعة -أطلقت الحكومة صباح الاثنين تطبيق سند للوصول الى اكثر من 100 خدمة الكترونية لمؤسسات ووزراء وذلك ضمن الحزمة التنفيذية الخامسة من برنامجها الاقتصادي الذي يهدف إلى تحفيز الاقتصاد وتحسين الوضع المعيشي للمواطنين والارتقاء بجودة الخدمات.
وقال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز خلال الإطلاق إن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح وهو ما يتطلب مثابرة ومتابعة ومحاسبة ومسائلة على الوتيرة، وكما تم اطلاق 4 حزم العام الماضي يطلق اليوم الحزمة الخامسة لتي تختلف موضوعا واثرا.
وقال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى غرايبة ان الحكومة ستلغي ملايين المعاملات هذا العام بسبب التحول الرقمي والربط الالكتروني.
ووفق الرزاز أن المواطن يتواصل مع الحكومة لأمور كثيرة وهناك الكثير من الاجراءات تطلب من المواطن لتحقيق معاملاته الرسمية.
وأوضح أن تأخر الحكومة في تطبيق الحكومة الإلكترونية جاء لأن الموازنة كانت تذهب لكل وزارة على منفردة بدلا من أن تكون بجهة واحدة ما دفع لوجود حالة تبعثر والآن نطلق حكومة الكترونية من باب واحد، وسيسهل هذا الأمر على المواطنين وسيمنع المزاجية والمحاباة والواسطة والفساد الصغير والذي اذا لم يعالج من السهل أن يتحول لفساد كبير وسيضع حد لها عند وجود الحكومة الالكترونية وسيشعر المواطن بكرامته.
وبين الرزاز هناك تظلمات نتيجة اجتهادات ادارية يمكن حلها اذا تم مراجعتها من جهة مستقلة ومحايدة ولدينا موقع "بخدمتكم" الذي يتعامل مع الشكاوى والاقتراحات بمنتهى الجدية ويتم مراجعة التقارير في مجلس الوزراء بصورة شهرية، كما وهناك تظلمات على تقدير الضريبة والجمارك والأراضي، وكيف نمؤسس لهذه الآلية دون واسطة ومحسوبية، وسيتم إنشاء لجان متخصصة ممثلة من القطاع العام والخاص وقاضي يتخذ توصية بالتظلمات ضمن مدة محددة مسبقا.
وتهدف الحزمة الخامسة التي تحمل عنوان "الخدمات الإلكترونية والتحول الرقمي"، إلى تحسين جودة الخدمات الحكومية الإلكترونية والتسهيل على المواطنين والمستثمرين بتوفير الوقت والجهد عليهم.
بدوره، قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى غرايبة : إن التحول الرقمي من أهم توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني.
وأضاف أن التحول الرقمي يعني استطاعت المواطن الحصول على كل الخدمات التي يحتاجها رقميا.
ولفت إلى أن الكثير استغرب من الاعلانات التي تتحدث عن الواسطة المنتشرة في كافة أنحاء المملكة، مؤكدا أن التحول الرقمي لا يزال الطريق أمامه طويلا.
وأشار إلى أن الرقمنة أداة عدالة تمكن المواطن من الحصول على ذات الخدمة الحكومية أينما كان على أرض الوطن
وشدد على أن هناك أكثر من 100 خدمة رقمية موجودة في تطبيق سند، ويحتاج لتفعيل البطاقة الذكية وستتعامل مع احدى محطات سند لمرة واحدة فقط، وسيحتوي على توقيع الكتروني.
وبين أن الحكومة انطلقت منذ عام 2001 وحتى 2017 وكانت المشكلة لديها تبعثر الموازنة المخصصة للتحول الرقمي بين المؤسسات المختلفة، كما ونمتلك 295 خدمة الكترونية في مختلف الوزارات ، اضافة إلى أن الحكومة أطلقت تطبيق "سند" الذي يجمع خدمات الحكومة الالكترونية في مكان واحد وباسم مستخدم واحد ورقم سري واحد.
وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة قال إن الحزمة ستتضمن إعلان آليات عمل جديدة ستبدأ هيئة الاستثمار ودائرتي ضريبة الدخل والمبيعات والجمارك بتطبيقها لحل
القضايا العالقة لدى مستثمرين ومواطنين مع هذه الجهات، بهدف تحسين بيئة الأعمال وتسهيل الإجراءات.
وسبق واطلقت الحكومة منذ تشرين الأول الماضي اربع حزم تنفيذية لبرنامجها الاقتصادي، شملت زيادة رواتب العاملين والمتقاعدين في الجهازين المدني والعسكري وتحسين خدمات النقل والصحة والتعليم، وترشيق الجهاز الحكومي في إطار برنامج يترجم التوجيهات الملكية السامية بتحفيز الاقتصاد وتحقيق نتائج ملموسة للمواطنين ضمن جدول زمني واضح.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/17 الساعة 10:33