انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

38 شخصا في الحجر الصحي في مستشفى البشير

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,مستشفى البشير,وزارة الصحة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/05 الساعة 13:58
حجم الخط

مدار الساعة - قال مدير مستشفيات البشير محمود زريقات، الأربعاء، إن 38 شخصاً لا يزالون في الحجر الصحي وصلوا عبر طائرة قادمة من مدينة ووهان الصينية، بؤرة تفشي فيروس كورونا.

وأضاف أن 43 شخصا غادروا مستشفى الوبائيات في مستشفى البشير الثلاثاء، بعدما صدرت فحوصات مخبرية دقيقة نهائية أظهرت "سلبية" إصابتهم بالفيروس المستجد، موضحا أن العدد الكلي لمن حجر عليهم منذ بداية تفشي المرض نحو 100 شخص.

زريقات، قال، إن "من تم استحضارهم من مطار الملكة علياء سيبقون قيد الحجر الصحي مدة 14 يوماً من تاريخ مغادرتهم الصين، وسيتم معاينتهم طبيا بشكل يومي، وإجراء فحوصات طبية لازمة خلال أيام فترة الحضانة للتأكد من سلامتهم".

وتوقع أن تظهر نتائج المختبر النهائية لبقية القادمين من الصين مساء الأربعاء، وفي حال ثبوت عدم إصابة أي شخص يغادر، مطمئناً أنه "لم تظهر أي إصابة بالفيروس في الأردن حتى الآن".

"الحجر الصحي إجراء احترازي وقائي وليس علاجيا، وبالنسبة لفيروس كورونا فإن فترة حضانة الفيروس من يومين إلى 14 يوما"، قال زريقات، مؤكداً أنه "يتم الحجر على كل من يأتي من الصين 14 يوماً".

وأوضح أن جميع الفحوصات تُجرى في المختبرات المركزية التابعة لوزارة الصحة.

الحكومة، اتخذت إجراءات منها تجهيز مستشفى خاص بفيروس كورونا، وذلك للتعامل مع الاشتباه في حالات مصابة بالفيروس، بالإضافة إلى تدريب فرق لكيفية التعامل مع المصابين.

وقرر وزير الداخلية سلامة حمّاد الأحد، عدم السماح لجميع الجنسيات القادمة من الصين الذين لم يمض على تاريخ مغادرتهم الأراضي الصينية مدة لا تقل عن أسبوعين من دخول الأراضي الأردنية.

وكان وزير الداخلية أصدر في وقت سابق من الأحد، قرارا بمنع دخول حملة جوازات السفر الصينية إلا أن الضرورة اقتضت شمول جميع الجنسيات بقرار منع دخول أراضي المملكة.

ويعتقد أن الفيروس الجديد ظهر في سوق بمدينة ووهان تباع فيه حيوانات برّية، وانتشر في ظلّ موسم عطلة رأس الصينية التي يسافر خلالها ملايين الصينيين داخلياً وإلى الخارج.

وارتفعت حصيلة الوفيات المؤكّدة في الصين جرّاء الفيروس إلى 490 بعدما أعلنت سلطات مقاطعة هوبي أنّها أحصت الأربعاء، 65 حالة وفاة جديدة.

(المملكة - يحيى كناكريه)

مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/05 الساعة 13:58