انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ملص: الطريق البديل للصحراوي فكرة موجودة في الكثير من الدول.. لكن ما هو شرط إقامته؟

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/04 الساعة 11:07
حجم الخط


مدار الساعة - قال خبير الطرق المهندس مسيرة ملص إن الطرق البديلة المستخدمة مقابل اجر لعبورها فكرة جرى تعميمها على كثير من الدول الاجنبية والعربية.

وأضاف ان النظام ليس جديدا في العالم، مشيرا الى الطريق البديل في مصر لاتفا الى وجود طريق صحراوي إلى مدينة الاسكندرية في مصر لكن هناك ايضا طريق مواز مدفوع.

وكان وزير الاشغال فلاح العموش قد تعهد بالانتهاء من صيانة الطريق الصحراوي منتصف 2020م، فيما كشف عن توجه الحكومة لتنفيذ طريق بديل له مدفوع العبور.

وأوضح ان إن نسبة الإنجاز بالطريق الصحراوي وصلت إلى 77%، مشيراً إلى أنّ الموعد المتوقع لإنهاء المشروع هو منتصف عام 2020م.

وأشار العموش، إلى أن الوزارة أنجزت 40% من مشروع الطريق في الشهور التسعة الأخيرة، مما يظهر المتابعة اليومية لأعمال المشروع، وفق قوله.

وقال الوزير، إنّ تصميم المشروع راعى الحمولات الثقيلة وعمليات الشحن من العقبة إلى عمّان، حيث تمّ عمل مسرب خاص للشاحنات.

خبير الطرق المهندس ميسرة ملص بدوره اشترط لاقامة هذا الطريق البديل أن تؤمن الدولة طريقا معقولا ومقبول، وهذا ما تقوم به الحكومة اليوم.

ومن مزايا الطريق البديل ان ادارته تكون بدي القطاع الخاص، فهي من تنشئه ثم تقوم بصيانته بشكل دائم.

ومن مزيات هذا الطريق ان السرعة فيه أعلى، وأن مستوى الأمان فيه مرتفع، إضافة الى ان الصيانة فيه مستمرة.

واشار الى ان الدولة فكّرت سابقا بانشاء مثل هذا المشروع في طريق المطار، لكنها غضت النظر عنه لاحقا.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/04 الساعة 11:07