انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

خبراء: على الحكومة الالتزام بتعهدها بتخفيف عبء المواطن

مدار الساعة,أخبار اقتصادية
مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/03 الساعة 08:37
حجم الخط

مدار الساعة - رأى خبراء ماليون أن برنامج المملكة الجديد مع صندوق النقد الدولي إيجابي من حيث الأهداف والمحاور الرئيسية في ظل عدم توفر خيارات أخرى أمام الحكومة لتحفيز الاقتصاد.
وبينوا أن على الحكومة بجانب التزامها بالبرنامج مع الصندوق أن تقدم حزمة تحفيز متكاملة تشمل جميع القطاعات من أجل النهوض بالنمو.
وأشاروا إلى أن عدم فرض مزيد من الضرائب أمر مهم جدا كون أن الطاقة الضريبية قد استنزفت سواء للمواطن أو القطاعات الاقتصادية.
وأعلن وزير المالية الدكتور محمد العسعس، أخيرا عن التوصل لاتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي مدته 4 سنوات وبإجمالي تسهيلات يصل إلى 1.3 مليار دولار مقسما على 9 دفعات موزعة على مدة عمر البرنامج، مؤكدا بأن البرنامج لا يشمل فرض ضرائب جديدة وانما زيادة في الإيرادات عبر مكافحة التهرب الضريبي والجمركي.
وذكر الوزير العسعس بأن المملكة أمام مرحلة جديدة ببرنامج جديد يركز على الإصلاحات الهيكلية، مشيرا إلى أن الهدف دفع عجلة النمو المؤدي لخلق الوظائف مع الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي، ورفع مستوى الشفافية وتعزيز دعم شبكة الامان الاجتماعي، الذهاب نحو إجراءات تهدف إلى تخفيض كلف القطاعات الانتاجية.
بدوره قال وزير المالية الأسبق الدكتور محمد أبو حمور، إن البرامج الاقتصادية مع صندوق النقد هي برامج مراحل، والمرحلة الحالية تم الاتفاق على جزئية تحفيز النمو.
وبين أبوحمور، أن الضريبة قتلت الضريبة وهذا كان خطأ في البرامج السابقة وفشل، حيث تم استنزاف طاقة المواطنين والقطاعات الاقتصادية، وأي زيادة عليها ستخفض الإيرادات لا ترفعها.

هبة العيساوي - الغد

مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/03 الساعة 08:37