انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

بريطانيا تطلّق الاتحاد الأوروبي.. بالثلاثة

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/01 الساعة 00:59
حجم الخط

مدار الساعة - بروكسل - سلام الحايك - بعد سبعة واربعين عاماً وشهر واحد، أصبحت بريطانيا رسميا اليوم خارج الاتحاد الاوروبي.

وبدأ منذ صباح الجمعة تنزيل اعلام الاتحاد الاوروبي من امام البرلمان البريطاني وتم وضع الاعلام البريطانية خلفا لها فيما تم تنزيل الاعلام البريطانية من امام المفوضية والبرلمان الاوروربي تمهيداً لخروج بريطانيا رسميا.

وهي المرة الأولى التي يخسر الاتحاد الاوروبي فيها أحد أعضائه.

وكان أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الجمعة في خطاب وجّهه إلى الأمّة قبل ساعة من خروج بلاده رسميًا من الاتّحاد الأوروبي، أنّ بريكست "ليس النهاية بل بداية فصل جديد من مسيرتنا الوطنيّة الكبرى".

وقال "الأهمّ هذه الليلة هو أن نقول إنّها ليست النّهاية بل البداية، إنّها لحظة بزوغ الفجر وبدء فصل جديد من مسيرتنا الوطنيّة الكبرى".

وأضاف جونسون "أيّاً تكُن العقبات على الطريق، أنا أعلم أنّنا سننجح"، مشدّداً على أنّ بريكست سيُشكّل "نجاحاً باهراً"، وذلك في وقت تستعدّ فيه بلاده لبدء مفاوضات صعبة مع الاتّحاد الأوروبي بشأن علاقتهما التجاريّة المستقبليّة.

وتابع "نريد أن تكون هذه بداية عهد جديد من التعاون الودّي بين الاتّحاد الأوروبي وبريطانيا المفعمة بالطاقة".

مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/01 الساعة 00:59