انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

توقع وصول الطلبة الأردنيين والفلسطينيين من الصين خلال يومين

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة الصحة,منظمة الصحة العالمية,المؤسسة العامة للغذاء والدواء
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/30 الساعة 08:05
حجم الخط

مدار الساعة - أثار تأخر الطائرة التي أرسلتها المملكة لنقل الطلبة الأردنيين والفلسطينيين من مدينة ووهان الصينية، تساؤلات حول الأسباب، فيما قال مساعد أمين عام وزارة الصحة، عدنان إسحاق، لـ”الغد”، إن الطائرة لم تقلع بعد من عمان بسبب عدم حصولها على موافقات من الحكومة الصينية للدخول إلى منطقة ووهان.
هذا السبب أكده أيضا، مدير صحة العاصمة، نايف الزبن، ومدير مركز صحي المطار، سرحان السرحان، مشيرين إلى أن السلطات الأردنية مستعدة لإطلاق الطائرة على الفور بعد الموافقة الصينية.
وعلمت “الغد” من مصدر مطلع، إن السلطات الصينية لم توافق بعد على استقبال الطائرة الأردنية، لأن المنطقة المنوي الوصول إليها معزولة وفيها حظر طيران، مؤكدا أن الطلبة الأردنيين في منازلهم وحالتهم الصحية جيدة.
وأضاف، أن مجموع الطلبة الذين سيتم نقلهم، يبلغ 57 طالبا أردنيا و4 طلبة فلسطينيين، وسيتم عزلهم في مستشفى الأوبئة في “البشير” 14 يوما، للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا الجديد.
ووفق المصدر ذاته، من المتوقع وصول هؤلاء الطلبة، خلال يومين، على متن طائرة عسكرية أردنية تقلع من مطار ماركا العسكري.
وفي الشأن ذاته، قال مصدر آخر لـ”الغد”، إن وزارة الصحة ماضية بإجراءات فحص الطلبة الأردنيين الثلاث، الذين قدموا من مدينة ووهان الصينية، وآليات عزلهم لمدة 14 يوما في مستشفى الأوبئة في “البشير”، حيث ستباشر الوزارة وفق المصدر ذاته، إجراءات فحصهم الأسبوع المقبل، بعد أن طلبت “كتات” الفحص الخاصة بهم، وأحالت عطاء لشراء مواد الفحص.
وأشار إلى أن الوزارة تنتظر كذلك ما سيتم تقديمه من منظمة الصحة العالمية من “كتات” فحص، والتي يتوقع وصولها خلال يومين.
على صعيد متصل، أصدرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، بيانا موجها إلى مدير عام دائرة الجمارك العامة، جاء فيه، “على ضوء التحذيرات العالمية حول انتشار فيروس كورونا، ولغايات ضمان سلامة ومأمونية المنتجات الغذائية والمواد الملامسة للغذاء والمستلزمات الطبية الواردة للمملكة وحفاظا على صحة المواطنين والقاطنين على أرض المملكة، وكإجراء احترازي، فقد تم استهداف كافة بنود التعرفة الخاصة بالمؤسسة العامة للغذاء والدواء والواردة للمملكة من الصين بنسبة 100 % أحمر، ولحين ثبوت مأمونية هذه المواد”.
وكان أمين عام وزارة الصحة حكمت أبو الفول تفقد أول من أمس جاهزية الكوادر الصحية المختصة بالوبائيات والموجودة في مطار الملكة علياء الدولي، ضمن استعدادات الوزارة ومتابعاتها المتواصلة، لتطبيق بروتوكول السلامة من اي اشتباه لمرض كورونا.
واطلع أبو الفول خلال جولته على دور الكوادر باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات، متابعا أداء الماسحات الحرارية في المعبرين الشمالي والجنوبي، وفعاليتها بالكشف الدقيق على زوار المملكة، القادمين من تلك المعابر أو عبر مطار المملكة علياء الدولي.

محمود الطراونة - الغد
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/30 الساعة 08:05