أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

إجراءات محاكمة ترمب في مجلس الشيوخ (التفاصيل الكاملة)

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,مجلس النواب
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - ترجمة وإعداد عمر عبيدات

اليوم الخميس الساعة ١٢ ظهرًا بتوقيت واشنطن يحضر من يسمون بالمدراء ويقومون بدور الإدعاء العام وهم ٧ من أعضاء مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي أبرزهم رئيسا لجنتي الاستخبارات آدم شيف والقضائية جيري نادلر إلى مجلس الشيوخ ليقرؤوا علنا لائحة اتهام ترمب أمام المجلس بكامل هيئته. بعد ذلك يؤدي رئيس المحكمة العليا جون روبرتس بحضور هيئة المجلس كاملة اليمين رئيسًا للمحكمة على أن يلقنه اليمين رئيس المجلس تشارلز غراسلي قبل أن يقوم روبرتس بتلقين اليمين لأعضاء المجلس المئة الذين سيقسمون على الحياد وخدمة العدالة والدستور والقوانين المرعية كهيئة محلفين. بعد ذلك ينكب أعضاء المجلس على شروط المحاكمة وإجراءاتها والأهم من ذلك رد الدعوى مضمونًا.

الثلاثاء المقبل هو يوم بدء المحاكمة عمليا حيث يصوت المجلس على إجراءاتها وشكلها وشروطها التي تم بحثها خلال الأيام الثلاثة السابقة الخميس والجمعة والإثنين على أن تقر بالأغلبية البسيطة. بعد ذلك يسلم الشيوخ هواتفهم المتنقلة ويمتنعون عن الكلام والتصريحات قبل أن يتم استدعاء المدراء الذين يقومون بدور الإدعاء العام كما أسلفنا وفريق محامي الدفاع عن ترمب الذي يتألف من محاميه الشخصي جيه سيكولوه ومستشار البيت الأبيض الرسمي بات سيبولون. بعد الاستماع لأقوال الإدعاء والدفاع يستطيع أعضاء المجلس توجيه أسئلتهم لأي فريق عبر كتابتها على ورقة يتولى رئيس المحكمة روبرتس قراءتها علنًا.

بعد إنتهاء المرافعات يقرر المجلس بالأغلبية البسيطة استدعاء الشهود للحصول على المزيد من الأدلة أو رد الدعوى وهنا تصل المحاكمة إلى ذروة التشويق حيث يحتمل أن يصوت شيوخ جمهوريون مع زملائهم الديمقراطيين لاستدعاء الشهود وأبرزهم القائم بأعمال كبير موظفي البيت الأبيض واثنان من كبار مساعديه ومستشار الأمن القومي السابق جون بولتون وتوسيع المحاكمة، في حين يستدعي فريق الدفاع عن ترمب شهوده وأبرزهم هنتر بايدن نجل نائب الرئيس السابق المرشح الأقوى عن الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة - في تشرين الثاني نوفمبر المقبل - ضد ترمب جو بايدن، وضابط الاستخبارات الذي كشف فحوى اتصال ترمب مع الرئيس الأوكراني الذي يقول الديمقراطيون إنه قايض خلالها نظيره الأوكراني بالإفراج عن المساعدات لبلاده مقابل معلومات تدين بايدن ونجله الذي كان عضوا في مجلس إدارة شركة أوكرانية متهمة بالفساد المالي. بعد الاستماع للشهود واستكمال الاطلاع على الأدلة يمنح فريقا الادعاء والدفاع الفرصة لمرافعة ختامية قبل أن يعكف أعضاء المجلس على مناقشة القضية فيما بينهم كأي هيئة محلفين في محكمة ابتدائية أمريكية في إجراء يستمر عدة أيام.

بعد انتهاء المداولات يصوت المجلس الشهر المقبل على الأرجح على التهمتين اللتين يواجههما ترمب كلا على حدة بحيث يعزل إذا دين بواحدة منهما أو كليهما أو على براءته منهما ليستمر في منصبه في قرار تلزمه الأغلبية المطلقة وهي ٦٧ صوتًا من أصل ١٠٠، ولكن على الرغم من ذلك باستطاعة أي شيخ تقديم مشروع قرار بالتعبير فقط عن استياء المجلس الشديد من سلوك الرئيس دون التصويت على عزله في خطوة لحفظ ماء وجه ترمب ومكانة المنصب. إذا عزل المجلس ترمب يحق له بعد ذلك التصويت بالأغلبية البسيطة على حرمانه من الترشح مدى الحياة لرئاسة البلاد.

المصدر: واشنطن بوست

مدار الساعة ـ