انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

هيئة علماء المسلمين في العراق: جريمة قل نظيرها في تاريخ الأمم

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/05 الساعة 01:05
حجم الخط

مدار الساعة - حمّلت هيئة علماء المسلمين في العراق، المجتمع الدولي مسؤولية مشاركة النظام السوري بارتكاب مجازر سادية بحق المدنيين الآمنين مدينة (خان شيخون) في ريف محافظة إدلب الجنوبي.

وقالت الهيئة في بيان أصدرته فجرالاربعاء؛ وتلقت "مدار الساعة" نسخة عنه، إن النظام السوري يحاول بكل الأشكال تحقيق نصر عسكري على حساب آلام الشعب السوري ومآسيه المتواصلة، وإن المجتمع الدولي شريك في المسؤولية تجاه الجرائم السادية التي ترتكبها قوّاته باستهداف المواطنين الآمنين.

وبيّنت الأمانة العامة للهيئة إن جريمة قصف مدينة (خان شيخون) في ريف محافظة إدلب الجنوبي، بالغازات السامة؛ قل نظيرها في تاريخ الأمم، ويعجز اللسان عن وصفها؛ لاسيما وأن حصيلتها غير النهائية أظهرت استشهاد (100) مواطن وإصابة (400) غالبهم من الأطفال والنساء.

وأشارت الهيئة في بيانها إلى أن المشاهد المؤلمة والمأساوية لهذه الجريمة النكراء؛ ما تزال تتواتر في وسائل الإعلام، وبما يظهر بشاعة الجرم السادر في إجرامه بأرواح البشر؛ وقد أظهرت الموت الجماعي لعائلات بكاملها أو غالب أفرادها، فضلًا عن صور الأطفال الذين شخصت أبصارهم وفارقوا الحياة بلمح البصر.

وفي الوقت الذي أدانت هيئة علماء المسلمين هذه المجزرة الوحشية التي ارتكبها النظام السوري؛ حمّلت ما يسمى بالمجتمع الدولي المسؤولية المشتركة مع النظام فيها؛ بسبب استهانته بأرواح السوريين وتركه حبل النظام السوري على غاربه في استهداف المدنيين والتنكيل بهم.

ومضى البيان إلى القول بأن استهداف المدنيين السوريين في مناطق نزوحهم التي اضطروا إليها اضطرارًا بعد خروجهم من مناطقهم في دمشق وحمص وغيرها؛ ينبئ عن أهداف خبيثة للنظام في استهداف المناطق التي يفترض فيها أن تكون آمنة للنازحين والمهجرين في ريفي محافظتي إدلب وحلب، وهو جزءٌ من مشروع تغيير التركيبة السكانية في هذه المناطق كجزء من مشروع تقسيم سوريا طائفيًا، وأن هذا الأمر يُلقي بالمسؤولية على جميع من يستطيع التدخل لإيقاف هذه الأعمال الجرمية القصدية والحد منها بأي طريقة ممكنة.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/05 الساعة 01:05