انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الدفعة 2 من برنامج خدمة وطن تنطلق اليوم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/14 الساعة 08:33
مدار الساعة,وزارة العمل,الموازنة العامة,الأردن,

مدار الساعة - تطلق وزارة العمل، الثلاثاء، الدفعة الثانية من برنامج خدمة وطن، للتدريب الوطني في الكلية العسكرية في الزرقاء بمشاركة نحو 6 آلاف متدرب، برعاية رئيس الوزراء عمر الرزاز.

وحدة برنامج خدمة وطن، التابعة لوزارة العمل، أنهت دراسة بيانات المتقدمين للبرنامج، وتم اختيار المتدربين "وفقاً لأسس ومعايير تتناسب مع الأعمار والتوزيع الجغرافي مع التركيز على المحافظات، ومدى ملائمة المتقدمين للبرامج التدريبية المطروحة"، بحسب الوزارة.

وأضافت الوزارة أن الشباب "سيتلقون تدريبا يشمل اللياقة البدنية وصقل المهارات وتنمية الحس الوطني والانضباط، ومحاضرات متنوعة في التوجيه المعنوي".

وزير العمل نضال البطاينة قال في وقت سابق إنه تم إجراء تغييرات جوهرية على البرنامج بحيث يكون منتهيا بإتاحة فرص عمل للملتحقين به كما جرى مراجعة مدة البرنامج ومساقاته بحيث تكون مرتبطة باحتياجات سوق العمل.

وبين البطاينة أن الملتحقين في البرنامج التدريبي سيتلقون مكافأة شهرية تصل إلى 100 دينار، وبدل مواصلات بقيمة 25 دينارا، وتأمينهم بوجبات الطعام خلال مراحل التدريب الوطني فقط واللباس العسكري.

الحكومة رصدت 12 مليون دينار لدعم مخصصات تدريب وتشغيل الدفعتين الثانية والثالثة من برنامج خدمة وطن، في مشروع الموازنة العامة للعام المقبل، البالغة كليا 9.8 مليار دينار.

وأطلقت الحكومة مطلع العام 2019، البرنامج بهدف تدريب وتشغيل الشباب الأردني، ورفع سوية وتوفير فرص عمل مناسبة وملائمة لقدراته ورغباته، بحيث تكون متوافقة مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي.

ويهدف أيضا في المحصلة إلى تدريب وتشغيل 20 ألف أردني في مختلف القطاعات ذات الأولوية والمستجيبة لاحتياجات سوق العمل، حيث يستهدف البرنامج الأردنيين من ذوي الفئة العمرية (18-30) عاما.

المرحلة الأولى من البرنامج استمرت من آذار/ مارس 2019، ولغاية تموز/ يوليو، وبلغ عدد المشاركين فيها 2526 شابا وفتاة.

المملكة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/14 الساعة 08:33