انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

من هو النقيب رقم (30) للصحفيين؟

مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/04 الساعة 19:44
مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,نقيب الصحفيين

مدار الساعة- يتنافس ستة مرشحين على موقع نقيب الصحفيين، في الانتخابات المنوي إجراؤها في 28 نيسان الجاري، ولم يسبق لأي منهم أن كان نقيباً للصحفيين.

بورصة مرشحي موقع النقيب الـ (30) للصحفيين، انحصرت حتى الآن بستة مرشحين، وهم الزملاء: عبد اللطيف القرشي، راكان السعايدة، ماجد الأمير، جهاد المحيسن، حسين العموش، فخري أبو حمدة.

الزملاء الستة المرشحون شأنهم شأن مرشحي موقع نائب النقيب وأعضاء المجلس، بدأوا حراكاً باكراً من أجل كسب أصوات (1045) صحفياً يحق لهم التصويت من أصل مايزيد بقليل عن (1250) صحفياً.

وتنوعت وسائل تواصل المرشحين سواء لموقع النقيب أو نائبه أو لعضوية المجلس مع الهيئة العامة، حيث جاءت أغلب وسائل تواصلهم من خلال اللقاءات والزيارات إلى المؤسسات الصحفية، وأخرى عبر الاتصال الهاتفي، وتارة عبر الرسائل النصية، وتارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، متكئين في برامجهم على محاور عدة أبرزها: تمكين النقابة في الدفاع عن منتسبيها في قضايا الرأي، وتحقيق عوائد استثمارية للأعضاء، وإضفاء صبغة اتخاذ المواقف في أداء النقابة حيال مختلف القضايا الوطنية، وحل معضلات العضوية المتعلقة بخريجيّ الصحافة والإعلام والزملاء المراسلين في وسائل الإعلام الخارجية والزملاء المصوريّن والعاملين في المواقع الإلكترونية.

على صعيد انتخابات موقع نائب النقيب يتنافس (4) زملاء وهم: ينال البرماوي، موفق كمال، سليمان قبيلات، نادر الخطاطبة.

وللمرة الأولى سيجري انتخاب نائب النقيب من قبل الهيئة العامة، بخلاف ما جرت عليه العادة بأن يُنتخب من قبل أعضاء المجلس المنتخبين.

ووفق التعديلات الأخيرة على قانون نقابة الصحفيين، فسوف يتم يخصص 3 صناديق اقتراع، الأول للنقيب، والثاني لنائب النقيب، والثالث للأعضاء وعددهم (9)، ليكتمل عقد المجلس بـ (11) عضوا.

وتشير بورصة المرشحين لعضوية مجلس النقابة إلى نية (30) زميلاً للترشح وهم: فايز أبو قاعود، حيدر المجالي، هديل غبون، سمر حدادين، هبة الصباغ ، خالد القضاة، عناد أبو وندي، نادر الخطاطبة، علي فريحات، محمد قديسات، عمر محارمة، زين الدين خليل، محمد سلامة، مؤيد أبو صبيح، ماهر الشوابكة، حازم الخالدي، محمد محيسن، محمود الداوود، وعهود محيسن، صلاح ملكاوي، عوني فريج، زكي سعيد، فيصل بصبوص، ملاك الكوري، ضيف الله حديثات، أيمن جريد المجالي، ماهر الشريدة، زياد المومني، حمزة مزهر، جانتي نور الدين، وتشير "هلا أخبار" هنا للزملاء الصحفيين إلى أنها ستقوم بإضافة اسم أي زميل لم يرد وفق رصدها الخاص.

ويفتح باب الترشح وفق القانون قبل (10) أيام من يوم الاقتراع، أي في 18 الشهر الجاري، على أن يغلق في 25 من الشهر ذاته.

وبموجب القانون ستجري الانتخابات بمن حضر، ويسمح لأي زميل بالإدلاء بأصواته في أي وقت يشاء من الساعة (11-5) وهي فترة الاقتراع "يسمح بتمديدها ساعتين"، بخلاف ما كان الحال عليه سابقاً بأن تتم عملية التصويت وفق ترتيب الصحفي في السجلات، كما لن تكون هناك جولة ثانية في الانتخابات، فالفائز هو المتحصل على أعلى الأصوات، وفي حال تساوي الأصوات بين مرشحين يتم إجراء قرعة من قبل لجنة الانتخاب وعلى ضوئها يحدد الفائز.

ومنذ أول انتخابات جرت لنقابة الصحفيين عام 1953، تعاقب على موقع النقيب (13) صحفياً، تفاوتت خلالها مدد ولاية المجلس، ما بين عام و 3 أعوام، وفي فترات متعددة كانت تشكل لجان لإدارة النقابة، ونذكرهم بالترتيب منذ العام 1953: رجا العيسى، ابراهيم الشنطي، عرفات حجازي (مرتين)، ابراهيم سكجها (مرتين)، سليمان عرار، راكان المجالي (6) مرات، محمود الكايد (3) مرات، أحمد العتوم، هاشم خريسات (مرتين)، سليمان القضاة (مرتين)، سيف الشريف (3) مرات، عبد الوهاب زغيلات، طارق المومني (4) مرات.

وتظهر الأرقام والنسب، أن أكثر صحفي فاز بموقع النقيب من حيث عدد المرات، الزميل راكان لمجالي بـ (6) مرات، فيما كان الزميل طارق المومني أكثر النقباء مكوثاً من حيث المدة بـ (12) عاماً.

(المصدر: هلا أخبار)

مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/04 الساعة 19:44