انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

البنك الدولي يتوقع نمو اقتصاد المملكة %2.2 العام الحالي

مدار الساعة,أخبار اقتصادية
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/12 الساعة 08:29
حجم الخط

مدار الساعة - توقع البنك الدولي، في تقريره المعنون “الآفاق الاقتصادية العالمية”، أن يصل النمو الاقتصادي للأردن للعام الحالي إلى 2.2 %، فيما سيصل الى 2.4 % في 2021.
وتأتي توقعات الأردن ضمن توقعات البنك الدولي العالمية أن يرتفع معدل النمو الاقتصادي العالمي إلى 2.5 % في 2020، مع تعافي معدلات الاستثمار والتجارة تدريجيا من مستوياتها المتدنية العام الماضي، مع استمرار بقاء مخاطر التراجع.
كما تأتي ضمن توقعات بارتفاع معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا إلى مستوى متواضع قدره 2.4 % في 2020، مع الإشارة الى حد كبير إلى انتعاش الاستثمار وتحسن مناخ الأعمال. وفي البلدان المصدرة للنفط، من المتوقع أن ينتعش معدل النمو إلى 2 %. ويُتوقع أن تدعم استثمارات البنية التحتية وإصلاحات مناخ الأعمال معدل النمو في اقتصادات مجلس التعاون الخليجي ليصل إلى 2.2 %.
ومن المتوقع أن يستقر اقتصاد إيران بعد عام من الانكماش مع انحسار تأثير العقوبات الأميركية، واستقرار إنتاج النفط وصادراته، أما في الجزائر فمن المرتقب أن يرتفع معدل النمو إلى 1.9 % مع انحسار حالة عدم اليقين بشأن السياسات وانتعاش معدلات الاستثمار.
وتشير التنبؤات إلى أن معدل النمو في البلدان المستوردة للنفط سيرتفع إلى 4.4 %، ومن المتوقع أن يرتفع معدل النمو في مصر إلى 5.8 % في السنة المالية 2020، وذلك من جراء زيادة معدلات الاستثمار والاستهلاك الخاص.
ووفقا للتقرير نصف السنوي للبنك، فإن النمو العالمي سيتزامن مع الانتعاش التدريجي لمعدلات التجارة والاستثمار.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/12 الساعة 08:29