انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

أسعار الغذاء إلى أعلى مستوى منذ 5 أعوام

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,الأمم المتحدة,أسعار النفط
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/10 الساعة 07:51
حجم الخط

مدار الساعة - أظهر تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة فاو، ارتفاع أسعار الغذاء في العالم في ديسمبر(كانون الأول) الماضي للشهر الثالث على التوالي، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ 5 أعوام، بسبب ارتفاع أسعار الزيوت النباتية.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الغذاء العالمية 2.5% في ديسمبر(كانون الأول) الماضي، مقارنةً مع الشهر السابق إلى 18.7 نقطة، أعلى مستوى له منذ ديسمبر(كانون الأول) 2014.

يذكر أن المؤشر يتابع التغييرات الشهرية في الأسعار العالمية لحركة تجارة السلع الغذائية، وارتفع مؤشر الأسعار في العام الماضي بـ 1.8% إلى 171.5 نقطة، ليظل أقل بـ 25% عن أعلى مستوى له في 2011، وارتفع المؤشر الفرعي لأسعار الزيوت النباتية 9.4% في الشهر الماضي مقارنةً مع الشهر السابق ليواصل ارتفاعه للشهر السادس على التوالي.

وجاء هذا الارتفاع بسبب ارتفاع أسعار زيت النخيل، بسبب الطلب القوي عليه خاصةً من شركات تحويله إلى وقود حيوي، والمخاوف من تراجع الإمدادات.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر أسعار السكر 4.8% بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام، ما أدى إلى زيادة استخدام قصب السكر في البرازيل لإنتاج الإيثانول وقوداً حيوياً بديلاً، وانخفاض كميات القصب المتاحة لاستخدامها في إنتاج السكر.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/10 الساعة 07:51