انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

هل تستثمر الحكومة هذا المشروع الضخم؟

مدار الساعة,جامعة العلوم والتكنولوجيا,وزارة التخطيط,درجات الحرارة,المدن الصناعية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/04 الساعة 12:03
حجم الخط

مدار الساعة – ناشد طبيب أردني الحكومة بضرورة استثمار مشروع ضخم توفر بيئة الاردن نجاحه بكل المعايير ويوفر 6500 وظيفة ويدّر على الحكومة ربحاً مادياً فضلاً عن توفير 20000 فرصة عمل.

فقد خاطب الطبيب العام رعد شوكت قسيم هيلات احد خريجي جامعة العلوم والتكنولوجيا هيئة تشجيع الاستثمار ووزارة التخطيط، قائلاً:

بالرغم من كوني طبيباً إلا أنني أهتم كثيراً بالتقنيات الحديثة وسبل توظيفها في مشاريع استثمارية مربحة. منذ انطلاق شركة تسلا في الولايات المتحدة الأمريكية وأنا أرى أن لمملكتنا فائدة كبيرة يمكن أن تحقق من هذه الشركة الواعدة، حيث تابعت لقاء جلالة الملك مع ممثل شركة تسلا خلال أعمال المنتدى الإقتصادي العالمي الذي عقد في البحر الميت بتاريخ 22/5/2015 وحديث السيد ديارمود أوكنيل (Mr.Diarmuid O’conell) نائب رئيس قسم تطوير الأعمال في شركة تسلا حول دور استثماري مستقبلي للشركة في الأردن اتضحت ملامحه مؤخراً بإعلان الشركة عن افتتاح فرعها في المملكة الذي يشمل الصيانة وقاعة العرض خلال نهاية شهر نيسان الحالي.

السادة الكرام،

أعلن السيد إلون مسك (Mr.Elon Musk) مدير شركة تسلا مؤخراً عن نية الشركة بناء مصنع ثان لها (المعروف بمسمى Gigafactory) بعد أن فاق الطلب كل التوقعات على السيارات الكهربائية والبطاريات المنزلية، حيث يعجز المصنع الذي يقام حالياً في ولاية نيفادا الأمريكية عن تلبية الطلب المتزايد، وتناولت وسائل الإعلام العالمية أن عدة دول أوروبية بادرت لاستضافة هذا المصنع الضخم (هولندا، فرنسا، البرتغال، اسبانيا، فلندا، لتوانيا، السويد، بولندا، هنجاريا، رومانيا)، وإنني أرى في هذا المصنع فرصة إستثمارية كبيرة جداً للمملكة، حيث أننا نمتلك كافة المقومات لاستضافة هذا المشروع الضخم معتمدين على النقاط التالية:

.1 نمتلك في المملكة منظومة تشريعية متطورة وممتازة محفزة للاستثمار ممثلة بهيئة الاستثمار الأردني وقانون تشجيع الاستثمار.

2. تتمتع المملكة بمناخ مناسب جداً متمثل بدرجات الحرارة المعتدلة وبعدد أيام سطوع شمسي تعد من الأعلى عالمياً، حيث أن هذا المصنع سيعتمد بشكل كلي على الطاقة الكهربائية المتجددة المولدة عبر الخلايا الشمسية كما هو معمول به في المصنع الذي يقام حالياً في ولاية نيفادا المسمى ب (Gigafactory 1) وتعد منطقة معان التنموية هي الأنسب.

3. تمتلك المملكة البنية التحتية اللازمة لهذا المشروع من مساحات واسعة مجهزة بكافة الخدمات ممثلة بالمدن الصناعية والمناطق التنموية إضافة الى البنية التحتية الكهربائية اللازمة لتشغيل مثل هذا المشروع والتي ستتعزز قريباً بمشروع الممر الأخضر وبمشاريع توليد الطاقة التي ستدخل الخدمة في المستقبل القريب.

4. تمتلك المملكة الطاقات البشرية المتعلمة والمدربة والقادرة على العمل في هذا المشروع من كافة التخصصات.

5. تتميز المملكة بتوقيعها للعديد من اتفاقيات التجارة الحرة مع أبرز الأسواق العالمية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والاتحاد الأوروبي إضافة الى عدد من دول الجوار والإقليم مما سيتيح عملية تسويقية سلسة للمستثمر، إضافة الى منظومة نقل داخلي متطورة ومنظومة موانئ بمواصفات دولية وبموقع استراتيجي يتوسط العالم. إن هذا المشروع سيكفل توظيف وتدريب عدد كبير من القوى البشرية وسيدر دخلاً كبيراً على الحكومة وسيحفز ويفتح الباب على مصراعيه أمام اجتذاب وبناء صناعات تقنية متطورة باستثمارات من الشركات الكبرى معززة مكانة المملكة كوادي سيليكون الشرق الأوسط. فعلى سبيل المثال، سيوفر المصنع الذي يبنى حالياً في ولاية نيفادا 6,500 وظيفة دائمة بحلول عام 2020 دون أن ننسى حجم العمالة الهائل الذي يتم تشغيله اثناء البناء وفرص العمل التي ستخلق بشكل مواز وغير مباشر والتي قد تصل الى 20,000 فرصة عمل. من خلال جهودكم وعلاقاتكم الطيبة والمتشعبة يمكننا أن ندعو ونقنع شركة تسلا ممثلة بالسيد ايلون مسك للإستثمار في المملكة ببناء هذا المصنع لنحقق انجازاً سيضع المملكة على الخريطة العالمية كأحد أبرز المراكز العالمية لتكنولوجيا الطاقة المتجددة والصناعات المتعلقة بها، الطموح كبير ولكن الهمة أكبر. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الدكتور رعد شوكت هيلات 0798124612

مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/04 الساعة 12:03