انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

خلال تواجدها في عمّان.. ماي تتجنب سؤالاً حول إمكانية اعتذار بريطانيا عن وعد بلفور

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/04 الساعة 10:53
حجم الخط

مدار الساعة- تجنبت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الإجابة على سؤال حول إذا كانت بلادها ستعتذر للفلسطينيين عن وعد بلفور، وقد اقتربت الذكرى المئوية لهذا الوعد.

وقالت ماي في حديث لمدير مكتب شبكة الجزيرة في عمّان الزميل حسن الشوبكي "ما نركز عليه هو تشجيع الإسرائيليين والفلسطينيين بأن يلتقوا معا ويبحثوا المستقبل".

وأضافت في مقابلة بثتها الفضائية "نحن ندعم كثيرا حل الدولتين القائم على أساس دولة لإسرائيل تستطيع الشعور بأنها في مأمن من الإرهاب، وأيضا دولة فلسطينية قابلة للاستمرار وذات سيادة.

وفي الشأن السوري قالت رئيسة الوزراء البريطانية إنها تريد من إيران وروسيا أن تضغطا على النظام في دمشق لوقف قصف الشعب السوري.

وأكدت ماي دعم بريطانيا لإنجاح مفاوضات تسوية الأزمة السورية في أستانة وجنيف، مشيرة إلى أن "هذا النزاع لن يحل في نهاية المطاف إلا بمحادثات السلام، لذا نحث الأطراف على الانخراط في هذه المحادثات".

وبشأن الموقف البريطاني من المعركة ضد داعش في الموصل، قالت ماي إن المملكة المتحدة جزء من التحالف الدولي الكبير الذي يؤدي عمله بنجاح إلى جانب القوات العراقية.

وأضافت "واضح أن لدى القوات العراقية مهمة أساسية في تحرير الموصل، ونحن نحثهم ونشجعهم ونعمل معهم بطريقة تقلل إلى الحد الأدنى الأثر على المدنيين الذي يضمن على الأمد الطويل وجود مصالحة سياسية بصورة كلية".

وتابعت أنه "لدينا إستراتيجية -على ما اعتقد- شاملة لإلحاق الهزيمة بداعش، ونرى من خلال ما يتم في الموصل والرقة في سوريا أن هذه الإستراتيجية تؤتي ثمارها".

مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/04 الساعة 10:53