انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

’تحية إلى علي نايفة‘.. معرض للأزبكية في هنغر راس العين غدا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/03 الساعة 16:31
مدار الساعة,عمان,أمانة عمان,فلسطين,الاردن,اقتصاد,اربد,الكرك,ثقافة,

مدار الساعة- تطلق أزبكية عمان خزانة الكتب، معرضا جديدا للكتب تحت عنوان "تحية إلى العالم علي نايفة" غدا، في جاليريا أمانة عمان/ هنغر راس العين، ويستمر خمسة ايام، تبدأ طيلة هذه الفترة من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء.

المعرض الذي يحيي روح الراحل نايفة، بعهد ان غادر عالمنا قبل ايام، كما يؤكد غازي الذيبة الناطق الاعلامي باسم الازبكية، يأتي في نطاق التأكيد على أهمية العلم والمعرفة، واستذكار صناعهما من أدباء وعلماء في عالمنا العربي.

يذكر ان نايفة الذي وافته المنية الاسبوع الماضي، احد عباقرة الهندسة في العالم، تلقى علومه في فلسطين والاردن والولايات المتحدة، وقد كرس جل حياته في البحث والتجريب والتعليم، ونال جوائز كبرى في مجاله العلمي، ويقف في خط عباقرة الفيزياء امثال العبقري اينشتاين.

وتعد مؤلفات نايفة العلمية، واحدة من اكثر المؤلفات انتشار وترجمة في الاوساط العلمية العالمية، الى جانب اختراعاته ومنجزاته في نطاق البحث العلمي وتطور علوم الفيزياء والميكانيكا والهندسة.

ويأتي هذا المعرض ضمن سلسلة معارض تحت شعار "بالقراءة نرتقي"، ليؤكد أهمية الارتقاء بالانسان، وتفعيل وجوده المعرفي، بهدف النهوض به حضاريا، وفق الذيبة، الذي اكد ان نسبة القراءة في الاردن، ترتفع، وان المؤسسات الرسمية يجب ان تكرس جزءا من جهودها في تفعيل دور الكتاب والقراء.

واشار الى ان المهمة المنوطة اليوم بكل قادة المستقبل، بخاصة الطلبة والمعلمين والعاملين في حقول التربية والتعليم، تتطلب منهم الانتباه الى القراءة كفاعل حيوي في المجتمع، يحقق النهوض الحضاري، والخروج من ربقة التردي الذي تعيشه المجتمعات النامية، ودفع القارئ الى تفعيل رؤيته الفكرية للحياة، للنأي بنفسه عن الاستلاب الفكري والوقوع في مصائد التطرف والغلو.

ولفت الذيبة الى ان دور ازبكية عمان، لا يقتصر على ترويج الكتاب، وجذب قراء جدد الى عالم القراءة، بقدر ما تسعى الى ان تكون هذه القراءة فعلا حيويا، خلاقا، يرتقي بالانسان، ويمكنه من ان يكون مختلفا، فاعلا.

واوضح ان الازمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد، تتطلب منا التكاتف للخروج منها بدون إصابات بالغة، وبهذا فإن الكتاب سيكون واحدا من المشاريع التي تسهم بهذه المهمة على المديين القريب والبعيد.

وفي هذا النطاق، أفاد الذيبة بان شهر نيسان (إبريل) سيكون شهر الكتاب بامتياز، اذ ان الازبكية ستقيم عددا من المعارض خلاله، بحيث ستشارك في معرضين كبيرين في مدينتي اربد والكرك، وآخر سيكون في نهاية الشهر الحالي في شارع الثقافة بعمان، لتعد بعدها في الشهر المقبل، لسلسلة معارض متنوعة ومتخصصة.

وفي الوقت الذي تطلق فيه الازبكية معارضها خارج مقرها، فإن معرضها في موقعها الرسمي مستمر، وفي النطاق الذي يفعل من فتح اكثر من نافذة لتقديم الكتاب للقارئ، وفي سياق متنوع، يقدم الكتاب للطفل والأسرة والطلبة في المدارس والجامعات، وكافة القراء من مختلف الفئات العمرية.

وأكد الذيبة أن سياسة الازبكية في تنويع معارضها وتقديم وجبات جديدة باستمرار من العناوين الحديثة والقديمة وفي مختلف المعارف والعلوم، بأسعار في متناول الجميع، هي جزء من مساهمتها في تحقيق زيادة باعداد القراء في الاردن.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/03 الساعة 16:31