انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

أهالي البترا يوصون: تطبيق شرع الله في القاتل والجلوة العشائرية على الجد الثالث فقط (صور)

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/28 الساعة 23:02
حجم الخط

أقامت مديرية شباب البترا، جلسة حوارية عن الجلوة العشائرية بهدف رفع الوعي لدي المواطنين ببعض الممارسات الاجتماعية وآثارها على الأسرة والأفراد.

وناقشت الجلسة عدداً من المحاور المتعلقة بالآثار السلبية لعادة الجلوة العشائرية والتي لا يزال الكثيرون يلتزمون بها كعرف وعادة عشائرية، كما ناقشوا إمكانية الحد من آثارها عبر آليات يتفق عليها المواطنون والوجهاء وبالتعاون مع الحاكمية الإدارية.

وبين المشاركون أن التطورات التي طالت المجتمع الأردني اجتماعياً وثقافياً واقتصاديا، تدعو إلى مراجعة العديد من العادات والممارسات التي كانت قديما تؤدي وظائف تتناسب وطبيعة المجتمع، ما يتطلب في المرحلة الحالية إعادة النظر فيها بما يتناسب مع ظروف وأحوال الناس في ظل تعقيدات الحياة.

وبين وجهاء، أن التقاليد والعادات الأردنية تأسست على قيم حميدة هدفها حماية الفرد وصون كرامته، والتخفيف من حدة الخلافات والنزاعات في ظل شح الموارد وصعوبة الظروف في المجتمعات القديمة، موضحين أن العمل على تعديل بعض العادات التي أصبحت ذات تأثير سلبي على الأفراد والأسر أصبح ضرورة ملحة، وأن هذه التعديلات في سياق القيم الثابتة للمجتمع الاردني والتي تضع مصلحة الفرد والأسرة على سلم أولوياتها وبما يخدم الصالح العام.

واختتمت الجلسة بمجموعة من التوصيات المتعلقة بآثار الجلوة سلباً على استقرار الأسر والأفراد من ذوي الجاني.

وتالياً التوصيات:

1.تطبيق شرع الله في القاتل وتسريع إصدار الحكم النهائي بحقه

2. تكون الجلوه العشائرية على الجد الثالث فقط

3. يكون الطلوع من الدم رسمي ومسجل في سجلات الحاكم الاداري للمنطقة ويجب ان ينادي الطالع لإشهار طلوعه

4.خلال العطوه الأمنيه (3 ايام) يجلى الرجال (داخل المحافظة) وتبقى النساء والاطفال في البيوت حتى تحديد المجلى الرسمي بعد اخذ عطوة الاعتراف.

5.كبار السن العجزه وأصحاب الأمراض العُضال لا تشملهم الجلوه

6.حدود المجلى خارج المحافظة دون تحديد مكان بعينه
(من قبل أهل المجني عليه)

7.بعد أصدار الحكم النهائي على الجاني تنتهي الجلوى مقرونه بأتمام الصلح لغايات الرجوع.

8.اذا كان الجد الرابع والخامس في الدم ووقعت جريمه من خمستهم يجب ان يجلى الجد الرابع والخامس مع اصحاب العلاقه ويصل رأس مجلاه ولمدة شهر وبعدها يتم العد والرجوع
للجد الرابع والخامس فقط.

9. الجد الرابع يدفع (بعير النوم) ومقداره 2000 دينار لذوي المجني عليه قبل العد والرجوع ويعود وهو طالع من الدم

10. الجد الخامس يجلى لمدة شهر ويعود بعد اخذ الإذن من ذوي المجني عليه دون ان يدفع (بعير النوم)

11.يجبر الجد الرابع والخامس الذين (لم يخرجوا من الدم قبل وقوع الجريمه) على المشاركه في كل ما يترتب على القضيه من ديه وصلح وكل ما يلزم وذلك لوقوع الجريمه وهو داخل الدم وعودته الى البلد وخروجه من الدم لا تعفيه من المشاركة بحصته في اي غرم او مصاريف.

12.دعم دور الوجه العشائري وتفعيله وعدم تجزئته وعدم اقتصار دور الوجه على القضايا الكبرى.

13.الديه يحددها قاضي القضاه وحسب احوال البلد والوضع الاقتصادي العام

وحضر الجلسة متصرف لواء البترا منصور العلاوين، والمفتي الشيخ محمود المشاعلة، وموظفو مديرية شباب البترا ، ووجهاء اللواء وعدد من أعضاء المراكز الشبابية.










مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/28 الساعة 23:02