انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

فحص النطاف قد يساعد في تشخيص التوحد لدى الأطفال

مدار الساعة,أخبار الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/25 الساعة 06:55
حجم الخط

مدار الساعة - أشارت دراسة جديدة إلى أن خطر إصابة الطفل باضطراب التوحد قد يرتبط بطفرات جينية موجودة فقط في الحيوانات المنوية للأب.

بحسب مقال نشر في مجلة "نيتشر ميديسن" الطبية، فإن الباحثين طوروا طريقة لقياس الطفرات المسببة لمرض التوحد، في الحيوانات المنوية الذكرية.

وقال جوناثان سيبات، رئيس مركز بيستر للجينات الجزيئية بجامعة كاليفورنيا، إن الدراسة تتبعت بعض الطفرات التي تحدث في الحيوانات المنوية لدى الآباء، وبدأت بتقييم تأثيرها على صحة الأطفال مستقبلاً، وخاصة فيما يخص الإصابة بمرض التوحد.

وبحسب سيبات فإن الوراثة والبيئة يلعبان دوراً هاماً في الإصابة بالتوحد، إذ أشارت دراسات سابقة إلى أن 30 بالمئة من حالات التوحد ترتبط بالطفرات الجينية في الحيوانات المنوية للآباء.

ويعتقد الباحثون بأن عدد الطفرات المدمرة للجينات، والتي تحدث تلقائياً في الحيوانات المنوية للآباء وبويضات الأمهات، أو أثناء الإخصاب، ترتفع مع تقدم عمر الأب، وتصبح فرصة حدوث طفرة متكررة داخل نفس العائلة إلى 3 بالمئة.

مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/25 الساعة 06:55