انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

منحة تدريبية في مجال صيانة السيارات الهجينة والكهربائية لأكاديميين ومهندسين أردنيين

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/24 الساعة 13:07
مدار الساعة,جامعة البلقاء التطبيقية,الأردن,وزارة التخطيط والتعاون الدولي,جامعة الطفيلة التقنية,المناطق الحرة,كلية معان الجامعية,كلية الحصن الجامعية,كلية الهندسة التكنولوجية,

مدار الساعة - قدمت اليابان منحة تدريبية في مجال صيانة السيارات الهجينة والكهربائية لأكاديميين ومهندسين أردنيين.

بناء على طلب مقدم من جامعة البلقاء التطبيقية من خلال الحكومة الأردنية وعنً طريق وزارة التخطيط والتعاون الدولي تنظم الوكالة اليابانية للتعاون الدولي )JICA (برنامجا تدريبيا تقنيا مكثفا ومميزا لصيانة السيارات الهجينة والكهربائية،
والذي سيتم تنفيذه فيً اليابان فيً الفترة مابين كانون الثاني إلى شباط 2020 بالتعاون مع شركات يابانية متخصصة بارزة ومؤسساتً تدريب يابانية محترفة ومعترف بها فيً مجال تدريس التقنيات الحديثة في تخصص السيارات الهجينة والكهربائية.

وقد التقى رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي الوفد المشارك في البرنامج التدريبي والذي ضم محاضرين ومهندسين من جامعة البلقاء التطبيقية وجامعة الطفيلة التقنية، وبحضور ممثلين علىً مستوى رفيع منً جايكا والأساتذة نواب رئيس لجامعة .

ومن جهته قالً الاستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي "نحن نقدر هذا التعاون من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا لدعم التعليم التقني في الأردن.

"وإننيً أشجع بشدة المشاركين في هذا البرنامج التدريبي على اغتنام هذهً الفرصة لاستيعاب المعرفة والتكنولوجيا اليابانية ونقل هذه المعرفة إلى طلابنا فيً مختلفً الكليات والجامعات التقنية في المملكة.

وصرح السيد نور يهارو ماسوجي نائب ممثل مكتب جايكا في الأردن نظرا أن البطالة هي الاجندة الملحة فيً الأردن، ستواصل جايكا دعم التعليم والتدريب في المجالين التقني والمهني، حيث يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تحسين جودة التعليم الفني في الجامعات التقنية الرئيسية وتسهيل تنمية المهارات التي تتوافق مع الطلب من سوق العمل.

ومن الجدير بالذكر ووفقا لجمعية مستثمري المناطق الحرة الأردن(JFZIA،) ان استخدام السيارات الهجينة والكهربائية أصبح على نطاق واسع في الأردن، حيث تم تخليص 23014 سيارة هجينة و 9228 سيارة كهربائية في عام 2018 .

بينما من المتوقع أن يكون الرقم في عام 2019 أقل بسبب تغيير قيمة الاعفاء الضريبي،ولكن لا زال هناك طلب كبير على الفنيين ذوي المهارات العالية لصيانة السيارات الهجينة والكهربائية.

هذا وقد تم اختيار ثمانية محاضرين ومهندسين لهذا البرنامج التدريبي من كلية معان الجامعية، وكلية الحصن الجامعية وكلية الهندسة التكنولوجية ( البولتكنيك) وكذلك جامعة الطفيلة التقنية.

كما ان من المقرر حاليا إنشاء برنامج تدريبي آخر فيً اليابانً عام 2021 القادم لاستقبال الدفعة الثانية لمجموعة أخرى من الأكاديميين في المجال التقني.

وسيقوم المشاركونً بعد التدريب في اليابان بعرض نتائج البرنامج التدريبي، والعمل على نشر المعرفة والتقنيات من خلال المحاضرات الدراسية وورش العمل بالجامعات.

وقال منسق المشروع من جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور محمد معتوق: "إن هذا البرنامج الاول من نوعه في بناء شراكة جديدة بين القطاع الاكاديمي والقطاع الخاص على المستوى الدولي وتم تنفيذه بنجاح بدعم كبير من جايكا ووزارة التخطيط والتعاون الدولي وإننا نتطلع إلى النتائج الجيدة المتوقعة بعد عودة المتدربين ممتلكين معرفة عالية من دولة مثل اليابان وبهذه المناسبة لا يسعنا الا ان نتوجه بالشكر الجزيل إلى جميع شركائنا على جهودهم لجعل هذا الانجاز حقيقا.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/24 الساعة 13:07