انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

سدود المملكة في انتظار مطر الاربعاء

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة المياه والري,سلطة وادي الأردن,سلطة المياه,درجات الحرارة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/24 الساعة 06:37
حجم الخط

مدار الساعة - فيما دعت وزارة المياه والري، المواطنين إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ استعدادا لمواجهة تطورات المنخفض الجوي المتوقع غدا الأربعاء، ما تزال سدود المملكة “العطشى”، بانتظار تدفقات كميات إضافية، وسط تسجيل مخزون لم يتجاوز حتى صباح أمس، ما كميته 88.2 مليون متر مكعب. وأكد أمين عام سلطة وادي الأردن علي الكوز، في تصريح لـ”الغد”، جاهزية كل مرافق سلطة وادي الأردن، خاصة السدود، لاستقبال أي كميات من الهطولات المطرية المتوقعة، خلال كامل الموسم الشتوي، وليس فقط على مدار فترة أربعينية الشتاء الحالية.
وقال إن سلطة وادي الأردن سجلت مخازين سدود وصلت إلى نحو 88.2 مليون متر مكعب حتى صباح أمس، معادلة ما نسبته 26.2 % من إجمالي سعتها التخزينية البالغة حوالي 336.4 مليونا.
ومن المتوقع أن يحمل المنخفض الجوي الذي تنبأت به مراكز أرصاد جوية محلية وعالمية بوصوله للأردن، تباشير هطولات مطرية غزيرة، حذر بخصوصها نائب أمين عام سلطة المياه فراس العزام المواطنين في جميع مناطق المملكة بضرورة اتخاذهم الإجراءات اللازمة استعدادا لمواجهة تطورات الحالة الجوية المتوقعة وعدم الاستقرار الجوي.
وبين العزام، في تصريح صحفي، أن المنخفض الجوي قد يكون مصاحبا لهطولات غزيرة في بعض المناطق وتشكل السيول خاصة في المناطق المنخفضة والأودية، مشيرا إلى تنبه مركز العمليات والسيطرة في مركزي وزارة المياه والري والشكاوي الموحد في مثل هذه الأحوال.
وأضاف أن المركز يتابع تطورات الحالة الجوية ويتعامل معها بمسؤولية، مشددا على ضرورة تعاون المواطنين، داعيا إياهم للاستفادة من امطار الخير وتخزينها للاستفادة منها في الاستخدامات المنزلية.
وأوعزت كوادر الوزارة لوضع كل الطواقم والفرق في حالة تأهب لمواجهة كافة الظروف، وضرورة التعامل مع أي ظروف متوقعة بمسؤولية، لافتا للقيام بنشر فرق طوارئ صيانة شبكات الصرف الصحي، وشبكات المياه في المواقع، لتكون قريبة من اي خلل او مشكلة إن وقعت.
ودعا العزام، المواطنين إلى ضرورة اتباع تعليمات سلطة المياه حيال عدم ربط مزاريب مياه الامطار على شبكات الصرف الصحي، وكذلك ضرورة التحوط في حماية عدادات المياه في العقارات والمنازل من الانجماد، في حال انخفاض درجات الحرارة.
كما دعا إلى ضرورة التعاون مع أجهزة سلطة المياه والالتفات الى المصلحة العامة وعدم القاء المخلفات والإبلاغ عن أي ملاحظة او شكوى على هاتف الشكاوي الموحد (117116).
وتشكل أمطار “المربعانية” عادة ما نسبته 30 % من مجموع الموسم المطري العام على مستوى المملكة، حيث سجلت المربعانية، وفق أرقام رسمية عن دائرة الارصاد الجوية، عدة مواسم تجاوزت فيها النسب المطرية للمربعانية.

إيمان الفارس - الغد

مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/24 الساعة 06:37