انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

مطالبات نيابية بتجميد الضريبة التي فُرضت على المحروقات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/02 الساعة 17:03
مدار الساعة,مجلس النواب,الأردن,الاردن,رئيس مجلس النواب,البرلمان,

مدار الساعة- اعترض عدد من النواب في جلسة مجلس النواب اليوم الاحد على قرار الحكومة بفرض ضريبة اضافية على المحروقات لشهر نيسان الحالي ، واعتبروا القرار بأنه ضحك على الشعب ، حيث اعلنت الحكومة عن تثبيت الأسعار ولكنها في نفس الوقت فرضت ضريبة على المشتقات النفطية .

و طالب النائب عبدالكريم الدغمي الحكومة بتجميد قرارها الأخير والقاضي بفرض ضريبة مقطوعة على المحروقات بواقع (قرشين على ليتر البنزين، و 1.5 قرشا على ليتر الكاز والديزل).

وقال الدغمي خلال الجلسة المسائية التشريعية لمجلس النواب، ان قرار الحكومة بفرض ضريبة جديدة على أسعار المشتقات النفطية سيدفع الشباب الأردني للخروج إلى الشارع وإقامة الإعتصامات ، مضيفا ان حال المواطنين يساعد على الخروج الى الشارع .

النائب ابراهيم أبو السيد الحديث عن الموضوع معتبراً أن الحكومة تمد يدها خفية وعلانية على جيوب المواطنين ولا ترضيها أن تفرح المواطن الاردني بشهر واحد.
وقال إن الشعب بحاجة الى حكومة بجانبه لا تفرض الضرائب وتسلب فرحته، حيث إنها قامت بتثبيت الاسعار برغم انخفاضها عالمياً.

النائب صالح العرموطي تساءل غاضباً ” من يخطط للبلد ويخطط لتدمير البلد؟”، بينما رفض رئيس مجلس النواب بالإنابة خميس عطية حديث العرموطي بالقول ” نحن نشرع ولا احد يريد تدمير البلد”.
أما النائب محمد الرياطي فقال “الحكومة تدهور الجميع خاصة في موضوع الاسعار”، فيما طالبت النائب عالية أبو هليل على ضرورة فتح باب النقاش للنواب للحديث عن رفع الاسعار.

واقترح النائب حسني الشياب أن يمارس مجلس النواب صلاحياته من خلال تقديم مذكرة حجب ثقة عن الحكومة لكي نحقق شيئاً للوطن ، حسب الشياب .

أما النائب مصلح الطراونة فقد أكد على أهمية أن تقدم لجنة الأسعار النيابية تقريرها حول نتائج اجتماعتها للوقوف على أسعار المحروقات.

أما النائب نصار القيسي رئيس اللجنة المكلفة بمتابعة القرارات الحكومية حول رفع الأسعار وفرض الضرائب على المشتقات النفطية، فقال إن اللجنة اجتمعت أكثر من 4 – 5مرات وستقدم اللجنة تقريرها الى البرلمان خلال اسبوع.

وردّ رئيس المجلس بالإنابة خميس عطية على مقترح النائب الدغمي بطلب تأجيل مناقشته إلى يوم الثلاثاء القادم، حيث سيتمّ عقد جلسة رقابية لمناقشة كافة الملفات.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/02 الساعة 17:03