انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

السفير الصيني: البيئة الاردنية «جاذبة للاستثمار» وهذا ما سيحصل بطريق السلط العارضة (صور)

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,وزارة العمل,الجمارك الأردنية,الدفاع المدني
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/16 الساعة 19:42
حجم الخط

مدار الساعة - خليل حماد - اوضح السفير الصيني في الأردن بان ويفانغ ان الصين تعد ثالث أكبر شريك تجاري للأردن وثاني أكبر مصدر للواردات.

وأضاف السفير خلال مؤتمر صحفي أقيم في السفارة الصينية بالعاصمة عمان الاثنين أن حجم التجارة بين البلدين بلغ بنهاية الربع الثالث من العام الحالي 3.103 مليار دولار، وبزيادة سنوية قدرها 27.70%.

وأشار إلى أن إجمالي واردات الصين من الأردن بلغ 356 مليون دولار، وبزيادة كبيرة على أساس سنوي بلغت 129.61%، موضحا أن التعاون الاقتصادي والتجاري العملي الثنائي حقق نتائج مثمرة،

وبين السفير أن "البوتاس: من أكثر السلع الاردنية التي تستوردها الصين والتي تبحث عن منتجات اردنية أكثر لاستيرادها .

السفير بان ويفانغ تحدث عن البيئة الاستثمارية في الاردن والتي قال عنها انها "جاذبة" للاستثمارات لاستقرارها ولموقعها الجغرافي المميز بين سوريا والعراق .

وعن الشركات الصينية المتواجدة في الاردن قال السفير ان 60 شركة جاءت للتعرف على البيئة الاستثمارية وحيث توجهت لعدد من الجهات المعنية والتي قامت بتوفير كافة المعلومات لهم ، حيث تتواجد الشركات الصينية في أغلب محافظات المملكة .

العمالة الصينية كان لها نصيب من حديث السفير الذي أوضح ان هناك تواصل مع وزارة العمل في كل مشروع لمعرفة النسب المسموح بها للعمالة الصينية.

وأشار ان المنحة الصينية المقدمة الى دائرة الجمارك الأردنية والمتمثلة في 10 أطقم من معدات الفحص الجمركي، والتي تبلغ قيمتها 80 مليون يوان صيني.

وبين انه فيما يتعلق بالمرحلة الثالثة من مشروع كاميرات المراقبة (سي سي تي في) ومشروع سيارات الدفاع المدني قريباً.

اما طريق السلط العارضة فهو ليس استثمار بل مساعدة أيضاً والذي تبلغ قيمة إعادة تأهليه ما يقارب 28 مليون دولار.

تحدث السفير أيضاً عن المركز الثقافي الصيني والذي سيتم أفتتاحه قريباً ودعا خالال المؤتمر الاردنيين لزيارته للتعرف على التاريخ الصيني .

مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/16 الساعة 19:42