انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

أعضاء مجلس العاصمة يطرح تحديات في عديد القطاعات

مدار الساعة,أخبار مجلس النواب الأردني,وزارة التربية والتعليم
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/16 الساعة 13:37
حجم الخط


مدار الساعة – طرح اعضاء من مجلس محافظة العاصمة تحديات تواجهها قطاعات التعليم والصحة والفقر والبطالة.
وقدم أعضاء المجلس مجموعة من الحلول والمقترحات والتوصيات التي يمكن العمل عليها بالتشارك مع الجهات المختصة وأصحاب المصلحة.
جاء ذلك خلال مؤتمر الطريق الى المركزية – التحديات التي تواجه التنمية في المحافظات الذي دعت اليه مؤسسة فريدريش ناومان برعاية وزير التنمية السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة .
واكدت عضو مجلس المحافظة عضو لجنة التربية نوليفر ابو اربيحة دور مجالس التطوير التربوي مشيرة الى ان هذه اللجنة قامت بزيارات عشوائية للتعرف على احتياجات المدارس واعداد نماذج عنها عند زيارة مديرية التربية وللتعرف على المشاكل الادارية والتربوية والتعليمية ومن حيث الجاهزية وتشجيع البحث العلمي واعداد وتأهيل المعلمين.
قطاع التعليم
الحلول المقترحة والتوصيات:
زيادة عدد الغرف الصفية في المدارس الحكومية وهذا الدور يمكن لمجلس المحافظة المساهمة في بشكل كبير من خلال تخصيص مبالغ أكبر لقطاع التعليم في موازنة المحافظة.
- الإستمرار بعملية تاهيل و تدريب المعلمين على كل أساليب التعلم الحديثة وهذا الدور مطلوب من وزارة التربية والتعليم ونقابة المعلمين.
رفع مستوى التواصل و التشاركية بين الأهالي وإدارات المدارس وذلك بهدف تجويد المنظومة التعليمية ويندرج تحت هذا الهدف ان يتم العمل على بناء قدرات ورفع كفاءة مجالس التطويرالتربوي.
رفع مستوى المناهج التعليمية بما يتناسب مع البيئة الإجتماعية
وإدخال مفاهيم الابتكار والريادة في التعليم وتطبيق مفهوم التعلم التفاعلي داخل الغرف الصفية وضرورة أن يكون أعضاء مجلس المحافظة على تماس مباشر مع مجالس التطوير التربوي من أجل معرفة إحتياجات المدارس.

قطاع الصحة
الحلول المقترحة والتوصيات
زيادة موازنة المحافظة و تخصيص مبالغ مناسبة لقطاع الصحة وزيادة بناء المستشفيات والمراكز الصحية وتوزيعها بشكل صحيح .
توفير الأجهزة الطبية اللازمة في المستشفيات و المراكز الصحية والعمل على زيادة المشمولين بالتأمين الصحي من كافة الشرائح من خلال استحداث تشريعات لهذا الغرض.

الفقر والبطالة
الحلول المقترحة والتوصيات
البدء بإحلال العمالة المحلية بدل العمالة الوافدة في سوق العمل من خلال استحداث تشريعات وتفعيلها ويندرج تحت هذا الهدف ان يتم منح حوافز للمصانع والمؤسسات التي تعمل على تشغيل الأردنيين كتخفيض الرسوم والضرائب رفع الحد الأدنى للأجور بما يتناسب مع ظروف العيش.
دعم العمل الريادي والمؤسسات الريادية للشباب ذلك بأن تقوم لجنة الشباب والرياضة داخل المجلس بالتشبيك بين تلك المؤسسات الريادية والجهات المانحة كذلك ان يتم توفير نفقات من موازنة المحافظة لدعم تلك المشاريع.
التشجيع على إقامة المشاريع الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة وتخصيص مبالغ مالية لها من قبل مجلس المحافظة واستحداث استراتيجية للمتابعة والتقييم تضمن ديمومة هذة المشاريع و اطلاق مشاريع جديدة.
تدريب العاملين بالمشاريع الريادية وتأهيلهم ومساعدتهم على تسويق منتجاتهم.

مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/16 الساعة 13:37