انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

تونس تقيم الدورة الثالثة لمهرجان (الفرح الإفريقي) باسم مانديلا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/01 الساعة 21:58
مدار الساعة,مصر,الأردن,ثقافة,

مدار الساعة - أعلنت إدارة الدورة الثالثة لمهرجان "الفرح الإفريقي" في تونس، السبت، أنها دعت وفوداً من 15 دولة عربية وإفريقية و5 دول أوروبية إلى جانب الصين، للمشاركة في فعاليات المهرجان الثقافي تحت اسم "نيلسون مانديلا".

ويقام المهرجان في مدينة دوز الصحراوية، التابعة لولاية قبلي جنوبي تونس، في الفترة ما بين 9 و12 أبريل/نيسان الجاري.

وتحمل دورة العام الجاري، اسم زعيم جنوب إفريقيا الرّاحل نيلسون مانديلا "الذّي ترك بصمة لدى الإنسانية بعد رحلة عقود شاقة في الدفاع عن الحقوق والسّلام ومناهضة الميز العنصري".

محمد المرزوقي، منسق عام المهرجان، قال للأناضول إنّ "اختيار اسم مانديلا هو تكريم لهذا المناضل والاتجاه التدريجي للبعد الإفريقي للمهرجان الذي ستكون إفريقيا في أدق تفاصيله خلال الدورات القادمة، مع الانفتاح على الدول العربية الإفريقية".

من جانبه، قال مدير المهرجان وديع بن علي للأناضول، إنه "تمت دعوة وفود من فرنسا وإيطاليا وكندا وروسيا وألمانيا والصين، لحضور المهرجان"، دون أن يوضح طبيعة ومستوى الوفود المدعوة.

ولفت إلى أن "هذه الوفود أبدت استعدادها للحضور، إلى جانب وفود من مصر وليبيا والأردن وعُمان والجزائر وليبيا".

ومهرجان "الفرح الإفريقي" السنوي، يهدف لنشر البهجة والفرح والثقافة ودعم السياحة والتنمية.

وبحسب برنامج الدورة الذي وزع على الصحفيين، ستحضر نديلكا مانديلا حفيدة الزعيم الراحل مانديلا لتكريمها، كما ستعقد لقاءات رسمية مع عدد من المسؤولين والشخصيات الرسمية التونسية، لم يتم الإفصاح عنها بعد.

ويتضمن البرنامج سهرات موسيقية بأنماط متنوعة سيشارك فيها فنانون أفارقة وعرب من بينهم الفنان الإيفواري الشهير ألفا بلوندي، فيما ستقام حفلات فنية تحييها فرق تونسية وليبية وأمسيات شعرية بمشاركة شعراء تونسيين وعرب، منهم الشاعر التونسي جمال الصليعي
والشاعر المصري هشام الجخ والشاعرة السورية عبير الديب.

وانطلقت أولى دورات المهرجان عام 2015، وحملت دورتيه السابقتين اسم الشاعر التونسي الراحل علي الأسود المرزوقي، واسم المسرحي التونسي الراحل إبراهيم بن عمر.

وحصل مانديلا الذّي ترأس جنوب أفريقيا ما بين عامي 1994 و1999، على أكثر من 250 تكريماً وجائزة، اعترافاً بما قدمه للإنسانية، أهمها جائزة نوبل للسلّام عام 1993.

وتوفي مانديلا في 5 ديسمبر/كانول الأول 2013، في مدينة جوهانسبيرغ الجنوب إفريقية عن عمر ناهز 95 بعد عناء مع مرض أصاب رئتيه.

المصدر: وكالات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/01 الساعة 21:58